عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحد القادم..دفاع الشيوخ تناقش ترسيخ قيم الشخصية المصرية

لجنة الدفاع والأمن
لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ

تعقد  لجنة الدفاع والأمن القومى، برئاسة اللواء أسامة منتصر،  بمجلس الشيوخ، اجتماعا الأحد المقبل،  لمناقشة ترسيخ قيم الشخصية المصرية كأحد مرتكزات الأمن القومي المصرى.

تحيا مصر

دفاع الشيوخ تناقش ترسيخ قيم الشخصية المصرية

وفي هذا السياق  قدم  النائب محمود بكري، في اجتماع دفاع الشيوخ السابق،  رؤية لترسيخ قيم الشخصية المصرية وقد جاء نص التقرير كما يلي : 

احتلت دراسة الشخصية مكانة مهمة، وتعرف الشخصية بأنها محصلة عدة عوامل تعمل في وحدة متكاملة تنتج من تفاعل عدة سمات جسمية ونفسية وتحدد أسلوب تعامل الشخص مع مكونات بيئته، كما أنها ذلك النظام الدقيق المتماسك، المتفرد الديناميكي لمجموعة الصفات الثابتة نسبياً ـ والتي يمكن التكهن بها أيضاً ـ للسلوك الإنساني وللتفكير البشري، تلك المكونة للإنسان الفرد في تفاعله مع الآخرين، والمؤسِسَة لاستجاباته المختلفة لشتى المؤثرات الاجتماعية المحيطة به، وقد تميزت الشخصية المصرية على مر عصور طويلة بسمات كانت أقرب إلى الثبات ولذلك يعتبرها العلماء سمات أصيلة وذلك لتمييزها عن سمات فرعية أو ثانوية قابلة للتحريك مع الظروف الطارئة . فالمصرى تميز بكونه : ذكيا , متدينا , طيبا , فنانا , ساخرا , عاشقا للإستقرار. وكان هذا يشكل الخريطة الأساسية للشخصية المصرية فى وعى المصريين ووعى غيرهم , وقد أدى إلى الثبات النسبى لهذه السمات ارتباطها بعوامل جغرافية ومناخية مستقرة نسبيا .

تابع موقع تحيا مصر علي