عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة القوى العاملة بالنواب: قانون التصالح فشل و لم يحقق أهدافه.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

وجه النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، سهام النقد لقانون التصالح في مخالفات البناء، قائلا:" قانون التصالح في مخالفات البناء لم يحقق أهدافه وفشل فشلًا ذريعًا خلال تطبيقه على أرضع الواقع".

تحيا مصر

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال لقاء تليفزيوني خاص ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مع الاعلامي إبراهيم عيسى، اليوم الخميس، : 4% فقط ممن تقدموا للحصول على طلبات التصالح حصلوا على نموذج 10 من أصل 2.8 مليون طلب تصالح".

وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب يوضح التعديل المقدم منه على قانون التصالح

وحول التعديل المقدم منه على قانون التصالح فى مخالفات البناء ، أوضح وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن التعديل يتضمن السماح للحاصلين على نموذج 10 باستكمال أعمال البناء للمباني الصغيرة أقل من 200 متر بشرط السلامة الإنشائية وعدم التعدي على الرقعة الزراعية أو النيل أو أملاك الدولة.

 ولفت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى ضرورة العمل بشفافية وعدم الضبابية في عرض البيانات المتعلقة بأعداد التصالحات للخروج بصورة جيدة لقانون قابل للتنفيذ على أرض الواقع.

وأضاف:" نجاح قانون التصالح في مخالفات البناء طوق نجاه للمواطن كي يتخلص من قضايا وغرامات المخالفات، معقبا:"لن نستطيع إزالة أكثر من 2 مليون عقار في حالة فشل تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء".

وتابع: "نحن نحل أزمة على أسس علمية وليس فقط وضع قوانين"، محذرا من ألا يحقق القانون أهدافه بعد التعديلات الجديدة التي تم إدخالها على مشروع القانون، معقبا:"يجب أن يصبح نموذج 10 بمثابة رخصة والبعد عن المواد التى تعيق التنفيذ".

وفي وقت سابق، حسم الكاتب الصحفي محمود فايد مدير تحرير موقع تحيا مصر، الجدل المثار حول قانون التصالح على مخالفات البناء قائلا :"إنه من المتوقع الانتهاء من جانب البرلمان لقانون التصالح في مخالفات البناء الجديد قبل 20 ديسمبر 2022".

ونوه فايد، خلال مادخل هاتفية ببرنامج «قضايا تشريعية»، المذاع على فضائية النيل الإخبارية، بأن مجلس النواب، رفع أعماله اليوم إلى 18 من الشهر الجاري، وسوف يضع على طاولة مناقشاته قانون التصالح، الذي من المنتظر الموافقة عليه وإحالته لرئيس الجمهورية للتصديق عليه أيضًا، ليدخل بعدها حيز التنفيذ من خلال إقرار اللائحة التنفيذية المنظمة للقانون والتي تعدها الحكومة.

ولفت مدير تحير "تحيا مصر"،إلى  أن قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد يسمح بالتصالح على المخالفات التي وقعت حتى 30 سبتمبر 2022، لافتًا إلى أن أي مخالفات جديدة أو بعد هذا التاريخ وقعت أو ستقع، لن يتم قبول التصالح عليها.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي