عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب انتهاك حقوق الإنسان.. عقوبات دولية على روسيا وإيران

تحيا مصر

أعلنت كل من أستراليا وكندا، اليوم السبت، بفرض عقوبات تستهدف أشخاص وكيانات فى إيران وروسيا وبورما، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

تحيا مصر

وذكرت بني وونج وزيرة خارجية أستراليا أن:" الحكومة ستفرض عقوبات تستهدف أشخاص وكيانات بروسيا وإيران بسب تعرض حقوق الإنسان لانتهاكات جسيمة". 

وأضافت وونج فى بيان أن أستراليا ستفرض عقوبات على 13 فرد وكيانين، من ضمنهم شرطة الأخلاق الإيرانية والباسيج وستة إيرانيين شاركوا فى قمع الاحتجاجات التى اندلعت فى إيران بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال احتجازها من قبل شرطة الأخلاق بسبب ارتدائها الحجاب بشكل غير مناسب 

وأشارت وزيرة الخارجية الأسترالية أن :" 7 متورطين بمحاولة اغتيال زعيم المعارضة السابق أليكسي نافالني سيتم فرض عليهم عقوبات أيضاً".

وقالت وونج "إن أستراليا ستفرض عقوبات مالية إضافية على 3 إيرانيين وشركة إيرانية واحدة لتزويدها روسيا طائرات مسيرة لاستخدامها ضد أوكرانيا".

وتابعت قائلاً إن:" تزويد روسيا بطائرات مسيرة دليل على الدور الذي تلعبه إيران فى زعزعة استقرار الأمن العالمي، هذا الإجراء يؤكد أن أولئك الذين يقدمون الدعم المادي لروسيا سيواجهون عواقب". 
 

كندا تفرض عقوبات على روسيا وإيران

وفى السياق ذاته، أعلنت كندا أمس الجمعة بفرض عقوبات على 67 شخص و 9 كيانات فى إيران وروسيا وبورما، بسبب ارتكابهم انتهاكات جسيمة فى حقوق الإنسان. 

وطالت العقوبات 22 من كبار المسؤولين في هيئات القضاء والسجون والشرطة الإيرانية ومساعدين للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ووسائل إعلام رسمية، في أعقاب تنفيذ طهران أول حكم إعدام على صلة بالاحتجاجات في إيران، وهو تطور أثار موجة استنكار دولية.

وقالت وزيرة الخارجيّة الكندية ميلاني جولي في بيان إن "الكرامة والحرية والعدالة هي أعمدة السياسة الخارجية لكندا".

وأضافت "بينما يشهد العالم انتهاك حقوق الإنسان في أماكن مثل روسيا وإيران وبورما، نتذكر أنه لا يمكننا إحداث تغيير إلا من خلال الوقوف والدفاع عن القيم التي نعتز بها".

وفى بيان مشترك، نددت كندا والولايات المتحدة بأعمال القمع والعنف التى يقترفها النظام الإيراني ضد المتظاهرين وأتهم البيان بأن قوات النظام الإيراني قتلت مئات المتظاهرين واعتقل الآلاف فى محاولة لإسكات الشعب الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي