عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمراض جلدية: البعد عن التدخين والنوم المبكر أهم طرق علاج الشيخوخة

 الدكتورة حنان صالح
الدكتورة حنان صالح

قالت الدكتورة حنان صالح، أستاذ الأمراض الجلدية، إنه من أهم علامات الشيخوخة أن يكون جلد الوجه غير مرن ووجود بقع جلدية وانكماش للجلد، ومن أهم أسباب الشيخوخة التعرض لأشعة الشمس الضارة والتدخين.

تحيا مصر 

أستاذ أمراض جلدية: البعد عن التدخين والنوم المبكر أهم طرق علاج الشيخوخة

وأضافت "حنان"، خلال مداخلة عبر "سكايب" من القاهرة، في برنامج "صباح جديد" المعروض على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن هناك بعض الطرق للتغلب على الشيخوخة المبكرة، منها البُعد عن أشعة الشمس الضارة، وشرب 8 أكواب من المياه يوميًا، وتناول الخضراوات والفاكهة ضد الأكسدة.

وأشارت إلى أنه من أهم طرق الوقاية، البُعد عن القلق والتوتر والنوم عدد ساعات كافية مساءً والبُعد عن التدخين، وترطيب البشرة واستخدام واقي الشمس.

وفي هذا السياق وجدعلماء من كلية الطب بجامعة هارفارد في مركز Beth Israel Deaconess الطبي أن استخدام الجينات في أدمغة مرضى Covid-19 مشابه لما لوحظ في دماغ شيخوخة.

ووجدت الدراسة ، التي نُشرت في Nature Aging ، أن Covid-19 قد يؤدي إلى توقيعات جزيئية مشابهة للشيخوخة، و أخذ العلماء عينة معينة من نسيج الدماغ ، وباستخدام تقنية التنميط الجزيئي تسمى تسلسل الحمض النووي الريبي ، قاموا بقياس مستويات كل جين وتقييم التغيرات في ملامح التعبير الجيني في أدمغة مرضى كوفيد -19،  ثم قارنوها بالتغييرات التي لوحظت في أدمغة الأفراد غير المصابين، ويقترح البحث أن التغييرات في المسارات البيولوجية في الدماغ التي لوحظت عندما يتقدم الشخص في العمر، ولوحظت نفس التغييرات في المرضى الذين يعانون من Covid-19 الحاد.

وقالت الدكتورة  ماريا مافريكاكي مدرس الطب النفسي في كلية هارفارد  "إن دراستنا هي الأولى التي تُظهر أن COVID-19 مرتبط بالتوقيعات الجزيئية لشيخوخة الدماغ، و لقد وجدنا أوجه تشابه مذهلة بين أدمغة المرضى المصابين بـ COVID-19 والأفراد المسنين".

تابع موقع تحيا مصر علي