عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل زيارة بلينكن.. وفد أمريكي يزور الصين

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

أعلنت الخارجية الأمريكية أنها سترسل وفد رفيع المستوي إلى الصين، قبل زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن لبكين

تحيا مصر

ويتوجه الوفد الأميركي إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان، وعلى رأسه مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانييل كريتنبرينك، وكبيرة مديري مجلس الأمن القومي لشؤون الصين وتايوان لورا روزنبرغر، من 11 إلى 14 ديسمبر، وذلك وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

استكشاف مناطق التعاون بين واشنطن وبكين 

وتأتي هذه الزيارة قبل زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المرتقبة إلى بكين، كما أن ها جاءت فى أعقاب لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الصيني شي جين بينج فى نوفمبر الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين التى انعقدت فى إندونيسيا. 

وقالت الخارجية الأميركية أمس السبت:" إن الخطوة تأتي لمواصلة إدارة المنافسة" بين البلدين واستكشاف مناطق محتملة للتعاون"

والتقى الرئيسان الأميركي والصيني للمرة الأولى وجهاً لوجه منذ تولي بايدن السلطة، في 14 نوفمبر الماضي على هامش قمة "مجموعة العشرين" التي عقدت في جزيرة بالي الإندونيسية.

وشهد اللقاء الذي استمر 3 ساعات الاتفاق على إبقاء خطوط الاتصال بين البلدين مفتوحة، وكذلك زيارة لوزير الخارجية الأميركي إلى الصين لمتابعة نتائج اللقاء.

والتقى شي جين بينج في 19 نوفمبر، مع نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس على هامش قمك "أبيك" في تايلندا.

ووصف شي، في لقائه مع هاريس، اجتماعه مع بايدن، بأنه "استراتيجي وبناء، ويقدم استرشادات مهمة للمرحلة المقبلة من العلاقات الأميركية الصينية"، وفق ما أوردت "بلومبرج".

وأضاف الرئيس الصيني:"آمل أن يقوم الطرفين برفع مستوي التفاهم المشترك، وتقليل سوء الفهم، وأن ندفع  معاً لأجل عودة العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسار صحي ومستقر".

وتوترت العلاقات بين البلدين بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، مما آثارت هذه الزيارة حفيظة بكين التى تعتبر الجزيرة التايوانية جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

تابع موقع تحيا مصر علي