عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة: حققنا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض.. فيديو

الدواجن
الدواجن

طمأن الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، المواطنين بشأن انتاج الدواجن البيض معلنا تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن .

تحيا مصر

وقال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، خلال اتصال هاتفي لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"،مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأحد،: "وصلنا إلى الاكتفاء الذاتي في الدواجن والبيض ونصدر الفائض للخارج".

الزراعة: لن نسمح بإثارة هذا الأمر مرة أخرى

وأضاف :"الدولة لن تسمح لأي مستهتر أو مستغل لإثارة البلبلة بين المواطنين بشأن ادعاء نقص السلع في الأسواق".

وتابع:"أحد المواطنين نشر فيديو قديم يرجع تاريخه إلى 4 سنوات، بشأن إعدام كتاكيت بسبب نقص كميات الذرة والصويا في السوق، معقبا:" لا صحة لأي معلومات مثارة حول نقص الذرة وهناك اكتفاء في السوق حاليا".

وأكمل:"الدولة وفرت كميات من الذرة والصويا بشكل يكفي ويزيد عن حاجة الاستهلاك، حيث أن الزراعة خصصت نصف مليار دولار لإدخال شحنات جديدة من الذرة والصويا".

وفي وقت سابق، زف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، نبأ سارا للمواطنين بشأن أسعار الدواجن، قائلا :"الدولة ستعمل على تنظيم الأسواق ويكون هناك سعر استرشادي للأعلاف".

وأضاف  القرش، في تصريحات تليفزيونية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، :"رئيس الوزراء أكد أن الإنتاج الداجني خط أحمر، والدولة تعمل على توفير المنتج للمستهلك بسعر عادل من خلال  دعم المربيين وصغار المنتجين ، معقبا:"الدولة تخصص نصف مليار دولار لدخول شحنات الذرة والصويا والأعلاف لمصر".

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، :" صناعة الدواجن تستهلك 450 ألف طن ذرة، و250 ألف طن  شهريا وفقا لبيانات اتحاد منتجي الدواجن، معقبا:"تم الإفراج عن نحو مليون طن من الأعلاف حتى الآن".

وفي ذات السياق، عقب الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، على زيادة أسعار الأعلاف، قائلا:"فوجئنا بزيادة أسعار الأعلاف بعد انتهاء اجتماعنا مع رئيس الوزراء".

ولفت الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أنه كلما تم إفراج من الموانىء تحدث زيادة في أسعار الأعلاف، متسائلا: "على أي أساس يحدث هذا الارتفاع؟".

وأضاف:"في بداية الأزمة قدرنا نواجه الزيادة في أسعار الأعلاف، دلوقتي بنخرج من الاجتماع نلاقي الأسعار ارتفعت، معقبا:"اللي بيحصل في أسعار الأعلاف غير منطقي وغير عقلاني".

تابع موقع تحيا مصر علي