عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخاب نائب من حزب "الليكود" اليميني رئيسا للكنيست الإسرائيلي

 ياريف ليفين رئيس
ياريف ليفين رئيس الكنيست

انتخب الكنيست الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ياريف ليفين النائب من حزب الليكود اليميني رئيساً له.

تحيا مصر

وذكر الكنيست فى بيان له :" انتخب الكنيست بكامل هيئته عضو الكنيست ياريف ليفين من الليكود رئيساً للكنيست بحصوله على 64 صوتا من مقاعد الكنيست الـ120". 

واضاف البيان أن :" المتنافسة من حزب هناك مستقبل ميراف بن آري حصلت على 45 صوت، أما عضو الكنيست أيمن عودة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة فقد حصل على 5 أصوات". 

ويشار إلى أن انتخاب ليفين لهذا المنصب قد يكون مؤقتا لمدة أسبوعين يقوم رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو خلالها بتشكيل الحكومة. 

ومن المتوقع أن يستقيل ليفين فى الأسابيع المقبلة من أجل أن يصبح وزيرا وسيحل محله عضو كنيست آخر من الليكود، مع المرشحين  البارزين هم أعضاء الكنيست داني دانون ويواف كيش  وأمير أوحانا وأفوير أكونيس. 
 


حكومة نتيناهو الأكثر تطرفاً 

وكان نتنياهو قال خلال جلسة الكنيست قبل التصويت:" أطلب من أصدقائي المعارضة، يتوقفوا عن الأكاذيب، سمعت رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد، الذي قال أنهم الوحيدون الذين يدفعون الضرائب وهم الوحيدون الذين يخدمون فى الجيش ، لا أعتقد أنه ينبغي إجراء هذه المقارنات وأنا أؤيد معاملة الجميع ككل متكامل".

ومن ناحية أخري، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في كلمته أمام الكنيست إلى ناخبي الليكود وقال "هل هذا ما دفعكم إلى التصويت لليكود؟ هل هذا ما أردتم؟، إن تصويتكم سيستخدم لإنشاء أكثر الحكومات تطرفاً في تاريخ البلاد؟"

لابيد: نتنياهو ضعيف

وأضاف لابيد:" هذه ليست حكومة ليكود، وهي بالتأكيد ليست حكومة نتنياهو، نتنياهو ضعيف وخائف من محاكمته، لقد تم الاستيلاء عليه من قبل أشخاص أصغر سنا وأكثر تطرفا وأكثر تصميماً منه عضو الكنيست بتسلائيل سموتريش، وعضو الكنيست أرييه درعي، يسيطران على هذه الحكومة، نتنياهو شريك صغير".

ويعمل نتنياهو منذ أكثر من شهر على تشكيل الحكومة الجديدة ومن المتوقع أن يعرضها على البرلمان الإسرائيلي قريباً.

تابع موقع تحيا مصر علي