عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نقطة انطلاق».. برلمانيون لـ تحيا مصر: القمة الأمريكية الأفريقية فرصة جيدة لعرض مشاكل القارة السمراء وإعادة صياغة العلاقات بين الأطراف

يعتزم الرئيس عبدالفتاح السيسي،  التركيز خلال أعمال القمة الأمريكية الأفريقية على  الموضوعات التى تهم الدول الأفريقية في ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي، وتيسير اندماج الدول الأفريقية فى الاقتصاد العالمى، لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا فى تحقيق النمو الاقتصادي، ونقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبي، ويأتي برنامج زيارة الرئيس إلى الولايات المتحدة يتضمن عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين.

تحيا مصر 

النائبة راجية الفقي لـ تحيا مصر: من المتوقع أن يتم مناقشه ملفات هامة خلال اجتماعات القمة الأمريكية الأفريقية

وفي هذا الإطار،  قالت النائبة راجية الفقي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، إن انعقاد القمه الأمريكية الأفريقية في الفترة ما بين ١٣ وحتى ١٥ ديسمبر الجارى تفتح المجال إلى تعاون اقتصادي بين الطرفين، والحقيقه أنه يمثل فرصه كبيره للطرفين، بعد جائحه كورونا، التي استمرت إلى أكثر من عامين، وتلاها الحرب الروسية الأوكرانية، بات جاليا أهميه تعزيز العلاقات التجاريه بين الأطراف المختلفه، وفتح آفاق جديده للاستثمارات.

وأضافت النائبة راجية الفقي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن القمة الحالية المنعقدة في العاصمة الأمريكيه واشنطن والمستمره لمدة ثلاثه أيام، ودعا إليها الرئيس بايدن ٤٩ رئيس دولة أفريقية على رأسهم مصر، هي انفراجه للحكومات المشتركة ولمؤسسات المجتمع المدني والشركات العالمية والقطاع الخاص لتكوين شراكات اقتصادية، ومن المتوقع أن يتم مناقشه ملفات هامة خلال اجتماعات القمة، منها الأمن الغذائي، والتنمية المستدامة، والعديد من القضايا التي تهم الشأن الأفريقي، مثل الفقر والتصدي للأوبئة والأمراض، والاستفاده من فرص التنمية والاستثمار في القاره الأفريقية، وبعض الملفات الاإليمية والدولية الأخرى. 

 النائب عمرو درويش لـ تحيا مصر: الدولة المصرية قوية ولديها قدرة على إدارة علاقتها مع الأقطاب العالمية

ومن جانبه أشاد النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالقمة الافريقية الامريكية، والتي تأتي فى ظل اهتمام الرئيس بمستقبل دول افريقيا، وما نواجهه من تحديات عالمية قائمة، فضلا عن تعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي.

وأكد النائب عمرو درويش، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، على قوة الدولة المصرية وعمق علاقتها مع جميع القوى العالمية، وقدرتها على إدارة علاقتها بشكل متوازن مع الأقطاب العالمية، وعدم الاعتماد على قطب أحادي دون الأخرين.

النائب أحمد مهنى لـ تحيا مصر: القمة الأمريكية الأفريقية خطوة هامة لتضييق الفجوة بين أمريكا وأفريقيا

ومن جانبه صرح النائب أحمد مهنى، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية المصرى، أن القمة الأمريكية الأفريقية جاءت فى وقت مناسب جدا وسط عاصفه من الأزمات الاقتصادية والسياسية تجتاح العالم بأسره. 

وقال النائب أحمد مهني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إنه ينظر مواطنى القارة السمراء بأمل لهذه القمة التى يشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع ٤٩ زعيم أفريقي فى أكبر تجمع دولى تشهده واشنطن منذ جائحة كورونا. 

وأضاف النائب أحمد مهنى، أن القمة فرصة لدعم التعاون بين أمريكا كدولة كبيرة وبين الدول الأفريقية ذات الموارد والامكانيات المتعددة بحيث يستفيد الطرفين لصالح الشعوب التى تتطلع إلى حياة أفضل وتسعى أيضا إلى تجاوز الازمات الاقتصادية الحالية.

وأشار النائب أحمد مهنى، إلى ان أهمية الدور الذى تلعبه مصر بقيادة الرئيس السيسى إقليميا ودوليا فها هى مصر فى مقدمة الدول الأفريقية تسعى للتعاون مع أكبر دولة فى العالم ومنذ أيام كانت فى طليعة الدول العربية فى أول قمة صينية عربية فى الرياض وكل هذا من أجل حياة أفضل للمواطن المصرى والعربى والإفريقى.

النائب محمد تيسير مطر لـ تحيا مصر: القمة الأمريكية الأفريقية تتويج لجهود الرئيس السيسي لتحسين أوضاع القارة

ومن جانبه قال النائب محمد تيسير مطر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أن القمة "الأمريكية - الأفريقية"، والتي تنعقد بواشنطن في الفترة من 13 لـ 15 ديسمبر الحالي، تكتسب أهميتها من كونها تحدث في ظل ظروف استنثائية ومجموعة كبيرة من التحديات أهمها التداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى أزمة الغذاء التي تهدد العالم، مشددًا على جهود الرئيس السيسى في جعل أفريقيا في بؤرة الاهتمام العالمي، وأكبر دليل على ذلك انعقاد هذه القمة، بما يمثل اعترافاً صريحاً من الإدارة الأمريكية بدور القارة السمراء في مواجهة تلك التحديات.

وأضاف مطر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن جهود الرئيس المصري نجحت في توجيه نظر المجتمع الدولى إلى ضرورة إعطاء أولوية قصوى لقارتنا، ولفتت النظر إلى طموحاتنا في التنمية والتقدم بشكل يليق بالشعوب الأفريقية، مشيرًا إلى سعي الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، إلى عقد مؤتمرات أفريقيا مع الصين، واليابان، والاتحاد الأوروبى، وروسيا، وفى كل فعالية دولية تحدث الرئيس السيسي عن حق أفريقيا ودولها وشعوبها فى التقدم والتنمية، وأن توظف وتستغل إمكانياتها بالشكل الأمثل.

النائب هشام الجاهل لـ تحيا مصر: رهان عالمى على مصر فى القمة الأمريكية الإفريقية

ومن جانبه قال النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، أن إنعقاد القمة الأمريكية الإفريقية، يعد فرصة لوضع أفريقيا على الخريطة الدولية بشكل صحيح ومُستحق بعد عقود من التهميش والإهمال وهو ما تسعى إليه الدولة المصرية من خلال مشاركتها فى القمة.

وأضاف النائب هشام الجاهل في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر سوف تكون حاضرة فى هذه القمة بمساعي تستهدف الحصول على مكاسب دولية تستفيد منها القارة السمراء خاصةً فى ظل وجود أزمات عالمية تعصف بالدول الإفريقية، مؤكداً أن ملف تعويض هذه الدول عن الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية على أجندة القمة، فيما تتضمن أجندة هذه القمة عدة ملفات مهمة منها أزمة الغذاء فى أفريقيا ، ومكافحة الإرهاب ، والتداعيات الاقتصادية الأخيرة ، ونقل حركة التكنولوجيا إلى أفريقيا ، ودفع حركة الإسثمار الأجنبي ومحاولة إندماج هذه الدول فى الاقتصاد العالمي وتعزيز الشراكة الأمريكة الإفريقية بشكل واقعى يضمن النهوض بدول القارة من التحديات القائمة وهذا ما يركز عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته.

وعن الملفات التى تخص الدولة المصرية ، أوضح النائب هشام الجاهل ، أن هناك ملفات من المتوقع مناقشتها على هامش القمة ، وأهمها ملف سد النهضة ، والوصول إلى توافق يراعى المصالح المصرية دون أى مساس بالأمن المائي وهو ما تركز عليه الجهود الدبلوماسية المصرية فى هذا الملف.

وأعرب عضو مجلس النواب عن تمنياته بالوصول إلى حلول ورؤية عملية تضمن النهوض بالقارة الإفريقية وتعزيز علاقاتها بالجانب الأمريكى بعد سنوات طويلة من التهميش ، وتحقيق أكبر استفادة لدول القارة وفى القلب منها مصر ، ودفع تعزيز التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة .

تابع موقع تحيا مصر علي