عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة الزعيم الشيوعي الفلبيني خوسيه ماريا سيسون عن عمر يناهز 83 عاما

زعيم الحزب الشيوعي
زعيم الحزب الشيوعي الفلبيني خوسيه ماريا سيسون

أعلن الحزب الشيوعي الفلبيني، اليوم السبت، وفاة خوسيه ماريا سيسون الذي أشعل شرارة واحدة من أطول حركات التمرد الماوية فى العالم عن عمر يناهز 83 عاما.

تحيا مصر

وفاة زعيم الشيوعى الفلبيني خوسيه سيسون

وذكر الحزب الشيوعي الفلبيني في بيان إن"سيسون توفي حوالى الساعة تمام الساعة 8:40 بعد أسبوعين من النقاهة في مستشفى في أوتريخت" ولم يكشف الحزب  سبب وفاته.

وأضاف الحزب الشيوعي فى البيان إن:"البروليتاريا والشعب فى الفلبين ينعون وفاة معلمهم ومرشدهم".

وتوفى الزعيم الشيوعي فى هولندا حيث كان يعيش منذ فشل مفاوضات السلام فى 1987 عندما كان التمرد الذي أودى بحياة عشرات الآلاف. 

وكان سيسون سعى إلى إطاحة حكومة الفلبين لتأسيس نظام شيوعي ماوي ينهي الإمبريالية الأمريكية في المستعمرة الأمريكية السابقة.

وتطور الكفاح المسلح الذي بدأ فى عام 1969 انطلاقا من الحركة الشيوعية العالمية وازداد ذلك فى الفلبين فى ظل التفاوت الصارخ بين الطبقة الغنية والفقيرة. 
 


وخلال الحكم الديكتاتوري لفريناند ماركوس (1972-1986) زادت حركة التمرد عندما قام النظام بتكميم الأفواه وقتل الآلاف من المعارضين. 

ومنذ 1986، أجرت الحكومات الفلبينية المتعاقبة محادثات سلام مع الشيوعيين عبر جناحهم السياسي المتمركز في هولندا “الجبهة الوطنية الديموقراطية".

ومع تراجع قوة التمرد سعي قادة الحزب إلى تشكيل حكومة ائتلافية مع الرئيس السابق روديغو دوتيرتي . 
ونظمت محادثات سلام من أجل إنهاء التمرد، لكن الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي أوقفها فى عام 2017 ووصف الحزب بأنه منظمة إرهابية واتهمه بقتل رجال الشرطة وجنود خلال محادثات السلام.

تابع موقع تحيا مصر علي