عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الحرب الروسية الأوكرانية وضرورة دعم الصناعة الوطنية».. مؤتمر لحماة الوطن بالقاهرة «صور»

تحيا مصر

نظمت أمانة حزب حماة الوطن بمحافظة القاهرة، مؤتمراً لمناقشة محاور الحوار الوطني بعنوان الحرب الروسية الأوكرانية وضرورة دعم الصناعة الوطنية.

تحيا مصر

وحضر المؤتمر اللواء أركان حرب أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، والدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم، واللواء صلاح المعداوي، أمين الحزب بمحافظة القاهرة، وعدد من قيادات الحزب بمجلسي النواب والشيوخ والأمانة المركزية.

أحمد شلبي: يجب إعادة النظر لبعض السياسات المالية

وقال النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، إن التشريعات التي يقدمها البرلمان المصري هي ترجمة للسياسات، ومنها السياسات النقدية فيما يخص الصناعة والأثر التشريعي لها.

وأوضح شلبي، أنه يجب إعادة النظر لبعض السياسات المالية، فالتشريعات الخاصة بهذا الأمر يتم مراجعتها، مشيرًا إلى أن هناك جزء خاص بالعمالة الفنية والبحث والتطوير، و"علينا تحديد وقياس إنتاجية العامل الحقيقية، ولذا يجب تطوير العمال، وهو أحد ملفات الحوار الوطني".

الفرنشايز.. صناعة عالمية حجمها كبير وليس لمصر غطاء تشريعي لها

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، أنه "لكي نقوم بنهضة صناعية فإن حزب حماة الوطن تقدم بقانون الـ "فرنشايز" وهي صناعة عالمية حجمها كبير ولم يكن لمصر غطاء تشريعي لهذه الصناعة ويأتي القانون ليكون فرصة للقضاء على قضية المستريح من خلال التشارك والاستثمار تحت مظلة تشريعية محترمة تحميك.

أحمد العطيفي يشيد بدور حماة الوطن وتفاعله مع دعوة السيسي للحوار الوطني

وقال أحمد العطيفي، أمين تنظيم الجمهورية بحزب حماة الوطن، مشيدًا بدور حزب حماة الوطن في التفاعل مع دعوة الرئيس السيسي بشأن الحوار الوطني، مضيفاً: "هي دعوة للعقد الاجتماعي بين السلطة والشعب في إطار تشاركي بين المواطنين ورأس السلطة وهذا طرح لم يسبق به رئيساً أتى لمصر منذ إعلان الجمهورية".

وأكد العطيفي: أن حزب حماة الوطن زاخر بقيادات لها باع طويل في العمل الوطني، مضيفا :" وحزب حماة الوطن لا يقبل وما كان ليقبل إلا أن يكون فاعلاً في المشهد السياسي، مشيراً إلى وجود ٥٠ جلسة متنوعة ما بين الأمانات النوعية ومؤتمرات بالمحافظات تشمل صالونات ثقافية وذلك للمشاركة الفعالة والمؤثرة للحزب لرفعها لإدارة الحوار الوطني ولتحديد أولويات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.

أحمد العوضي: للحرب الروسية الأوكرانية تأثيرها السلبي على مجالات الطاقة والغذاء

ورحب  اللواء أركان حرب أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بالمنصة الكريمة لمؤتمر أمانة القاهرة بحزب حماة الوطن، مؤكداً على ضرورة دعم الصناعة الوطنية، بحسب ما تناولته الجلسة بحضور قامات في كافة المجالات.

وأشار اللواء العوضي في كلمته إلى أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وما أسفرت عنه من أزمتي الطاقة والغذاء، يؤكد لنا صحة قرارات القيادة السياسية التي كانت حريصة كل الحرص منذ توليها قيادة البلاد، على تأمين السلع الإستراتيجية حيث أن القمح متوفراً حتى أبريل المقبل وهو بداية الموسم الجديد.

وأكد أن مصر قامت بتأمين السلع الإستراتيجية من كافة المحاصيل، بل وتعمل على زيادة الرقعة الزراعية بمعدل ٤ مليون فدان، مشيداً بتطوير أسلوب الري من خلال الري بالتنقيط.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مصر

وأشار إلى الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على مصر من انخفاض السياحة، ولاسيما الروسية، حيث إن السياحة مصدر هام للعملة الأجنبية، مشيداً بما يحدث من دعم الصناعات الوطنية، مضيفاً: "وهو ما يعمل عليه مجلس النواب من إقرار تشريعات توطن الصناعة أو تعدل التشريعات القائمة".

 

مروة منصور: تدعو القطاع السياحي المصري لفتح أسواق جديدة

وقالت الدكتورة مروة منصور، رئيس اللجنة الاستشارية للتنمية الاقتصادية بحزب حماة الوطن، ورئيس قسم الاقتصاد بالأكاديمية الحديثة، إن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على السياحة المصرية كان تأثيراً كبيراً جداً، فقد أدت إلى انخفاض السياحة بنسبة ٧٠٪ نتيجة عدم الاستقرار الناجم عن الأزمة.

وأشارت إلى أن القطاع السياحي المصري يجب عليه فتح أسواق جديدة، ولاسيما الأسواق الواعدة الكبرى، مثل السائح الإنجليزي، وهو ما يحتاج لرفع كفاءات مقدمي الخدمة للسائح منذ قدومه لأرض الوطن وحتى مغادرته.

 

نائب التنسيقية «محمد السباعي»: بالرغم من التحديات المائية.. الدولة المصرية لن تفرط في نقطة مياه واحدة

وقدم النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين  الشكر لقيادات حزب حماة الوطن، مشيداً بقاماته الوطنية، مؤكدًا تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية جعلت العالم كله يعاني، فسلاسل الإمداد كلها تأثرت وباتت الأزمة طاحنة.

وأشار إلى التحديات المائية التي تعاني منها مصر، مؤكداً أنه رغم كل هذا فأن الدولة المصرية لن تفرط في نقطة مياه واحدة، مستنكرًا التعديات الصارخة على الرقعة الزراعية.

مرثا محروس: ٣١٪ من السياحة المصرية متوفقة على السياحة الروسية

وقالت النائبة مارثا محروس وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن حزب حماة الوطن يؤكد دائماً بحضور النخبة بالمؤتمر بأنه حزب كل المصريين.

وأوضحت أن ١٣٠ مليار جنيه استهلكتهم مصر نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية و ٤٤٪ من واردات مصر من روسيا، و ٣١٪ من السياحة المصرية متوفقة على السياحة الروسية وكلها تؤكد وجود ناقوس خطر كبير.

وأشارت لخلل في بعض الإفراجات الجمركية، فضلاً عن صعوبة في تقنين بعض من الأوضاع، لافتة إلى إقامة ٣،٥مليون مشروع بشكل غير مقنن.

 

نورهان الشيخ: الحرب الروسية الأوكرانية جاءت لتكشف القوى الكبرى منها الصين وروسيا

وقالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، رئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية بحزب حماة الوطن، إنه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، فإن الولايات المتحدة باتت هي من تحدد ما تشاء كيفما تشاء، وتجبر كل الدول، إلا أن الأزمة الروسية الأوكرانية جاءت لتكشف القوى الكبرى منها الصين وروسيا.

وأوضحت "الشيخ" أن موازنة روسيا مازالت قوية ومؤشراتها تؤكد قدرتها على تحدي الولايات المتحدة في ظل حجم المديونية الأمريكية البالغة ٣٣ تريليون دولار وهو رقم ضخم جداً.

وأشارت إلى الانقسامات التي حدثت بالمجتمع الأمريكي، ومنها الظاهرة "الترامبية"، فضلاً عن وجود اقتصاد عالمي جديد فبعد الأزمة تكشفت نظم اقتصادية موازية منها استخدام العملات المحلية كالروبل والإيوان.

تابع موقع تحيا مصر علي