عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشتيت وخدع استخباراتية... كيف وصل الرئيس الأوكراني إلى واشنطن؟

الرئيس الأمريكي بايدن
الرئيس الأمريكي بايدن ونظيره الأوكراني زيلينسكي

أعلنت وسائل إعلام أمريكية  عن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن، اليوم الأربعاء، فى زيارة تعد هي الأولى للرئيس الأوكراني منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية فى 24 فبراير الماضي، وأثارت هذه الزيارة تساؤلات حول كيفية خروج زيلينسكي من الأراضي الأوكرانية  فى ظل هذه التهديدات الروسية حيث سبق أن تعرض لمحاولة اغتيال. 

تحيا مصر

الخروج الكبير

وللإجابة على هذه التساؤلات وضعت صحيفة "بيلد" الألمانية  ثلاث سيناريوهات حول كيفية خروج زيلينسكي من البلاد ووصل إلى الأراضي الأمريكية.

ووفق السيناريو الأول التى وضعته الصحيفة ووصفته بالخروج الكبير استقل زيلينسكي القطار من كييف إلى الحدود البولندية الأوكرانية لمدة 9 ساعات مساء الثلاثاء، ومن هناك وصل طريقه بطائرة هليكوبتر إلى مطار رزيسزو القريب. 

ومن خلال هذا المطار، اصطبحت طائرة أحد كبار الشخصيات التى تتبع القوات الجوية الأمريكية  زيلينسكي فى تمام الساعة 9 صباحاً باتجاه واشنطن. 

وفوق بحر الشمال رافقت الرحلة طائرات مقاتلة أمريكية انطلقت من بريطانيا وطائرات استطلاع أمريكية انطلقت من ألمانيا من أجل التأمين. 

لكن هذا السيناريو يعاني من مشكلة إذ أعلنت الرئاسة الأوكرانية الليلة الماضية فى تمام الساعة العاشرة مساءً أن زيلينسكي سيزور واشنطن.

وإذا كانت هذه النظرية صحيحة فإنه كان لايزال على متن القطار بالقرب من كييف فى ذلك الوقت وهو مايمثل خطر على الرئيس الأوكراني. 

السيناريو الثاني

السيناريو الثاني، فالأسباب أمنية غادر الرئيس الأوكراني يوم الاثنين وتم بث البيان يوم الثلاثاء على سبيل التشتيت عن زيارته إلى باخموت فى شرق أوكرانيا 

وخلال ذلك تمكن زيلينسكي سرا من الوصول عبر القطار ثم مروحية إلى قاعدة القوات الجوية فى لاسك بجنوب بولندا. 

وفي القاعدة، كانت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية تنتظره هناك، والتي نقلته إلى قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا بعد ظهر يوم الإثنين.

ثم طار الرئيس الأوكراني من هناك مساء الثلاثاء فى تمام الساعة 6:55 وهبط يعد 8 ساعات فى قاعدة أندروز الجوية بالقرب من العاصمة الأمريكية. 

وما يدعم هذا السيناريو أن أشخاص مقربون من زيلينسكي رفضوا إنكار هذه النظرية. 

تركيا تساعد زيلينسكي للوصول إلى واشنطن

أما سيناريو الثالث فبحسب الصحيفة الألمانية فإن تركيا هي من أجلت الرئيس الأوكراني أمس الثلاثاء، مدعمة هذا السيناريو بأنه كان هناك طائرتين عسكريتين تركيتين كانتا عالقتين فى أوكرانيا منذ فبراير الماضي، وقامت يوم الثلاثاء بالتحليق من العاصمة الأوكرانية باتجاه أسطنبول.

تابع موقع تحيا مصر علي