عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب علاء قريطم لـ تحيا مصر: السيسى شخص معاناة العراق خلال السنوات الطويلة الماضية

النائب علاء حمدي
النائب علاء حمدي قريطم

قال النائب علاء حمدي قريطم، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قمة بغداد للتعاون والشراكة تجسد وتعكس رغبة صادقة لدعم العراق وانتقاله إلى مرحلة جديدة من الشراكة من خلال التعاون الثنائى أو الثلاثى أو المتعدد كآلية التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن.
تحيا مصر 


النائب علاء قريطم لـ تحيا مصر: السيسى شخص معاناة العراق خلال السنوات الطويلة الماضية

 


وأضاف النائب علاء قريطم في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الرئيس السيسى شخص معاناة العراق الشقيق خلال السنوات الطويلة الماضية والتى تمثلت فى انتشار الإرهاب والفكر المتطرف وويلات الصراعات والحروب طويلة الأمد بالإضافة إلى التدخلات الخارجية التى أثقلت كاهل العراقيين.. وانعكست على شعوب المنطقة.


وأشار النائب علاء قريطم، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى  يولى اهتماماً كبيراً بالبعد العربى فى ملف السياسة الدولية المصرية.. ويأتى هدف تعزيز العمل العربى المشترك على رأس أولويات الدولة المصرية.. وصولاً إلى التكاتف والتضامن والتلاحم والتعاون والتكامل الإستراتيجى بين الدول العربية فى كافة المجالات.. فى ظل تحديات كثيرة وتهديدات تستهدف الأمة العربية خاصة ما يواجه المنطقة من تحديات وتهديدات واضطرابات أو ما يواجه بعض الدول العربية من أزمات عاصفة على مدار أكثر من عقد خاصة ليبيا وسوريا واليمن.. وكذلك على مدار عقود فى ظل ما يواجه العراق الشقيق من تحديات جسام لا تتوانى الدولة المصرية فى دعم الدولة العراقية لعودتها للدور الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمى والحرص الشديد على ضمان أمنه واستقراره.. بالإضافة إلى قضية العرب التاريخية وهى القضية الفلسطينية والعمل على استعادة حقوق الفلسطينيين المشروعة طبقاً للمواثيق والمرجعيات الدولية والأممية وحل الدولتين من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.. وتبذل مصر جهوداً متواصلة لاستئناف مفاوضات السلام وصولاً إلى تسوية سياسية عادلة وشاملة بالتعاون مع الشركاء الدوليين وعبر المؤسسات الدولية.


وأوضح عضو مجلس النواب، أن العالم يمر بأزمات عنيفة جراء الحرب الروسية- الأوكرانية وقبلها جائحة «كورونا» وهو ما خلق أوضاعاً اقتصادية عالمية صعبة ومعقدة واضطرابات فى مصادر الطاقة والغذاء وارتفاع تكلفتهما وأسعارهما.. وبالتالى فإن العمل العربى المشترك بات أكثر إلحاحاً وصولاً إلى تكامل عربى إستراتيجى فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة لمجابهة التحديات الكثيرة سواء الاقتصادية أو الأمنية فى ظل إصرار بعض القوى الإقليمية على التدخل فى الشأن العربى الداخلي.. وانتهاك سيادة بعض الدول العربية.. وأحياناً الاعتداء عليها.. وبالتالى فإن من المهم العمل على ضمان أمن واستقلال وسيادة هذه الدول والحفاظ على سلامة أراضيها.. وخروج كافة القوات الأجنبية من أراضيها.. وأيضاً استعادة مؤسساتها الوطنية.
وأشاد النائب علاء قريطم ، بأن الرئيس السيسى يقدم نموذجاً فريداً للعلاقات الإقليمية والدولية.. ويولى القضايا والعلاقات العربية اهتماماً كبيراً فمنذ أيام كان الرئيس السيسى يشارك فى القمة «العربية- الصينية» بالرياض ثم توجه الرئيس السيسى إلى واشنطن للمشاركة فى القمة «الأمريكية- الأفريقية» لتؤكد هذه الخطوات ان مصر تعمل من أجل أمتها وقارتها.. من أجل إحداث التكامل العربي.. وكذلك التكامل بين الدول الأفريقية لأنه السبيل الوحيد لمواجهة التحديات والأزمات العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي