عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار الأوكراني يطالب بتدمير المصانع العسكرية الإيرانية

 ميخائيلو بودولياك
ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني

دعا مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تدمير المصانع الإيرانية التى تصنع طائرات مسيرة وصواريخ، والقبض على موردي تلك الأسلحة، إذ كشفت تقرير غربية فى الآونة الأخيرة تؤكد أن إيران تزود روسيا بالطائرات المسيرة من طراز "شاهد" إلا أن موسكو وطهران تنفي هذه التقارير وتؤكد على عدم صحتها. 

تحيا مصر

إيران تزود روسيا بالطائرات المسيرة

وقال ميخائيلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر تويتر أن:" إيران تهين بشكل صارخ العقوبات الدولية"، ودعا إلى تدمير مصانع الأسلحة الإيرانية ردا على ذلك.

كما أكد المستشار الأوكراني على ضرورة التخلى عن العقوبات غير الفعالة ضد إيران. 

وفى وقت سابق، أطلقت الولايات المتحدة فريق عمل ضخما للتحقيق فى كيفية وصول المكونات الأميركية والغربية، بما فى ذلك الإلكترونيات الدقيقة الأميركية الصنع إلى الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع التى تطلقها روسيا ضد أهداف أوكرانية . 

وذكر مسؤولين مطلعين لشبكة  CNN الإخبارية أن :" إيران بدأت بالفعل فى نقل مخططات ومكونات الطائرات المسيرة إلى روسيا للمساعدة فى الإنتاج هناك فى توسع كبير للشراكة العسكرية بين البلدين. 

وقال المسؤولون إن التحقيقات تكثفت في الأسابيع الأخيرة وسط معلومات استخبارية حصلت عليها الولايات المتحدة بأن الكرملين يستعد لفتح مصنعه الخاص لإنتاج الطائرات بدون طيار داخل روسيا كجزء من صفقة مع إيران.

أوكرانيا تسقط 10 مسيرات إيرانية 

وكان رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو ذكر فى وقت سابق إن:" أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات مسيرة من طراز "شاهد" المصنوعة فى إيران، ووقعت انفجارات فى حي بوسط المدينة، حيث يقع فيها عدد من الجامعات والمطاعم. 

وكشف مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة أن روسيا طلبت شراء مئات  من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية من إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي