عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حركة طالبان

قرار جمهورى بمنع السيدات من العمل وعدم تعليمهم

نساء أفغانستان يرتدن
نساء أفغانستان يرتدن البرقع إجباري

أصدرت حكومة طالبان، اليوم السبت، قراراً بمنع النساء من العمل خطوة جديدة ضمن خطوات تقوم بها الحكومة الطالبانية ضد نساء أفغانستان، ويأتي هذا القرار بعد أن أمرت فى الأيام بمنع الفتيات من الذهاب إلى الجامعة وتحريمهم من التعليم. 

تحيا مصر

طالبان تمنع النساء من العمل

وجاء فى خطاب من وزارة الاقتصاد بحكومة طالبان يوضح أن الحركة المتشددة التى استولت على السلطة بالقوة، أمرات كافة المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل. 

وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عبد الرحمن حبيب الخطاب، وورد فيه أن النساء ممنوعات من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي الإسلامي التي تحددها الحكومة لهن. 

ويأتي هذا القرار بعد أيام من إصدار حكومة طالبان المتطرفة أمرا للجامعات وبمنع الفتيات من الحضور، الأمر الذي أدي لانتقادات دولية وأشعل مظاهرة نسائية بعد هذا القرار. 

طالبان تمنع الفتيات من التعليم

وأعرب  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه العميق تجاه قرار طالبان بحرمان الفتيات من التعليم الجامعي داعيا الحركة إلى ضمان المساواة فى الحصول على التعليم على كل المستويات.

 ومن ناحية أخري، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة على اتصال بالحلفاء حول قرار وزارة التعليم العالى الأفغانية التى تديرها حركة طالبان بتعليق دراسة الطالبات فى الجامعات. 

وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون فى بيان:" الولايات المتحدة تدين قرار طالبان الذي لا يمكن الدفاع عنه بمنع الافغانيات من تلقى تعليم جامعي". 

تابع موقع تحيا مصر علي