عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تدعو طالبان لإعادة فتح مدارس الفتيات فى أفغانستان

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

دعت الأمم المتحدة حكومة طالبان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات فى أفغانستان واصفا أن أغلاقها يعد أمر مخزي، ولا مثيل له فى العالم. 

تحيا مصر

عام من معرفة ضائعة

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر:" يصادف الأحد ذكرى عام على استبعاد الفتيات من المدارس الثانوية فى أفغانستان، عام من معرفة ضائعة وفرص لن يجدنها أبدا، للفتيات مكانهن فى المدرسة وعلى طالبان السماح لهم بالعودة".

حرمان مليون فتاة من التعليم فى أفغانستان

وأكدت الأمم المتحدة أن أكثر من مليون فتاة تتراوح أعمارهن ما بين 12 و 18 عاما حرمن من الذهاب إلى المدارس خلال العام الماضي بعكس، الفتيان الذين فتحت  مدارسهم فى 18 سبتمبر. 

وذكر رئيسة بعثة الأمم المتحدة فى أفغانستان بالإنابة ماركوس بوتزيل فى بيان :" هذه ذكرى مأسوية ومخزية ويمكن تجنبها تماما" مضيفا:" ليس لاستبعاد الفتيات المستمر من المدرسة الثانوية أي مبرر معقول وليس له مثيل فى أي مكان فى العالم، فإنه يضر بشدة بجيل من الفتيات وبمستقبل أفغانستان". 

وأضاف رئيسة بعثة الأمم المتحدة أن :" الحرمان من التعليم ينتهك الحقوق الأساسية للفتيات والنساء، ويزيد من خطر التهميش والعنف والاستغلال وسوء المعاملة". 

وتابع :" تقع على عاتق حكومة طالبان مسؤلية خلق ظروف مواتية للسلام والاندماج والأمن وحقوق الإنسان والانتعاش الاقتصادي، وسيكون المجتمع الدولى على استعداد لدعم حكومة تمثل جميع السكان وتحترم حقوقهم".

وبعد استيلاء طالبان على السلطة فى صيف 2021 منعت الحركة الفتيات من ارتياد المدارس الثانوية، وفى 23 مارس لم تدم محاولة إعادة فتحها سوى بضع ساعات، وعادت حركة طالبان عن قرارها فى اليوم نفسه وأعلنت مجددا إغلاق المدارس الثانوية على خلفية مشاكل تقنية، وأن الدروس ستستأنف مع إصدار منهج يرتكز على التعاليم الإسلامية.

تابع موقع تحيا مصر علي