عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تدين قرار طالبان بمنع الفتيات من التعليم الجامعى فى أفغانستان

أحدى نساء أفغانستان
أحدى نساء أفغانستان

أعربت وزراة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، فى بيان لها عن أسفها  لقرار حكومة طالبان بمنع الفتيات  من حق التعليم الجامعي فى أفغانستان .

تحيا مصر

وطالبت الخارجية السعودية فى بيان لها من حكومة طالبان بالتراجع عن هذا القرار الذي يثير الاستغراب فى جميع الدول الإسلامية. 

وأوضحت الخارجية السعودية أن القرار يتنافى مع اعطاء المرأة الأفغانية حقوقها الشرعية الكاملة وعلى رأسها حق التعليم الذي يساهم فى دعم الأمن والأمان والاستقرار والتنمية والازدهار لأفغانستان. 
 

إضطهاد المرأة الأفغانية فى عهد حكومة طالبان

وكانت حركة طالبان أعلنت أمس أنها فرضت حتي إشعار آخر على الجامعات فى سائر أنحاء أفغانستان حظراً على تعليم الفتيات

ومن ناحية أخري، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة على اتصال بالحلفاء حول قرار وزارة التعليم العالى الأفغانية التى تديرها حركة طالبان بتعليق دراسة الطالبات فى الجامعات. 

وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون فى بيان:" الولايات المتحدة تدين قرار طالبان الذي لا يمكن الدفاع عنه بمنع الافغانيات من تلقى تعليم جامعي. 

المرأة الأفغانية بلا تعليم وعمل والسفر ممنوع

ويأتي الحظر المفروض على التعليم العالى للفتيات والنساء بعد أقل من 3 أشهر على خضوع الآلاف منهن لامتحانات دخول إلى الجامعات فى سائر أنحاء البلاد. 

ومنذ أن تولت حركة طالبان السلطة تم تضييق الخناق على المرأة فى أفغانستان ونزع منها أبسط حقوقها حيث تم استبعاد الفتيات والنساء من المدارس بعد الصف السادس. 

كما استبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو يتم أعطاءهم أجور زهيدة لإجبارهن على البقاء فى المنازل، بالإضافة إلى منع النساء من السفر من دون رجل من العائلة، إلى  جانب فرض عليهم ارتداء البرقع أو وضع حجاب عند الخروج من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي