عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابل الإنضمام إلى الناتو.. السويد تسلم 3 مطلوبين كرد إلى تركيا

وزير الخارجية السويدي
وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم

أعلنت الخارجية السويدية، اليوم الأحد، عن تسليمها 3 مطلوبين  إلى تركيا، لافتا إلى أن ستوكهولم ستتخذ الإجراءات القانونية بشأن الكشف عن أدلة بأعضاء التنظيمات الإرهابية. 

تحيا مصر

السويد ترضخ للشروط التركية

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، بأن بلاده سلمت تركيا 3 مطلوبين، ضمن مساعي انضمامها مع فنلندا إلى حلف الناتو.

وأضاف وزير الخارجية السويدي إن :" ستوكهولم  أعادت إلى تركيا 3 مطلوبين فى إطار المذكرة الثلاثية  بشأن انضمامها إلى الناتو".

وتابع قائلاً أن:" السويد ستتخذ إجراءات قانونية بمجرد الكشف عن أدلة ووثائق خاصة بأعضاء تنظيمي "غولن" و "بي كي كي" الإرهابيين أو تنظيمات أخرى. 

واشار إلى أن :" التعديلات الدستورية التى تم إقرارها فى السويد فى إطار المذكرة الثلاثية، ستدخل حيز التنفيذ مطلع يناير المقبل"، موضحاً أن:" هذه التعديلات تجرم الانضمام إلى المنظمات الإرهابية أو دعمها أو طلب دعمها".

ويذكر أنه فى ديسمبر الحالى، رحلت السلطات السويدية عضواً فى حزب العمال الكردستاني إلى تركيا، فى وقت الذي تضغط فيه أنقرة على السويد مقابل الموافقة على انضمامها إلى  حلف الناتو . 

 

وكان  محمد تات، الذي حكم عليه بالسجن 6 سنوات و 10 أشهر فى تركيا لانتمائه إلى حزب العمال الكردستاني، قد فر إلى السويد فى 2015 لكن رفض طلب للجوء. 
 

الجدير بالذكر أن تركيا اتهمت فنلندا والسويد بتوفير ملاذ آمن لجماعات كردية محظورة تصفها أنقرة بأنها إرهابية، وعرقلت طلبهما الانضمام إلى  حلف الناتو، ولكي تنضم الدولتان إلى الحلف العسكري فيجب أن يكون هناك إجماع بين دول الحلف بقيادة الولايات المتحدة، إلا أنه لم تصادق بعد دولتا وهم تركيا والمجر على قرار العضوية.

تابع موقع تحيا مصر علي