عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تدمر المخ.. كوريا الجنوبية تعلن عن أول إصابة بـ" الأمبيا آكلة الدماغ"

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، عن أول حالة إصابة بـ" الأميبا الآكلة للدماغ" أو ما تعرف بـ" النيجلرية الدجاجية" فى البلاد. 

تحيا مصر

تدمر أنسجة الدماغ

وذكرت وزارة الصحة بأن مواطنا كوريا فى الخمسينيات من العمر، توفى بعد عودته من تايلاند التى قضى فيها 4 أيام، بسبب إصابته بـ" النيجلرية الدجاجية" التى تدمر أنسجة الدماغ. 

 وبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فيعيش هذا الكائن الحي المجهري فى المياه العذبة الدافئة. 

وتسلل "الأميبا" إلى الدماغ عبر الأنف مخلفة عدوى قاتلة، ولكن هذه الحالات نادرة نسبياً، مع ورود 154 تقريراً عن التهاب السحايا الأميبي الأولى منذ عام 1962 فى الولايات المتحدة. 


أعراض الإصابة بالأميبا الآكلة للدماغ

وأبرز الأعراض فتتمثل فى صداع شديد فى الجهة الأمامية من الرأس، وحمى، وغثيان، وقئ فى المراحل الأولية من العدوى قبل ظهور علامات أكثر خطورة من قبيل تصلب الرقبة، ونوبات الصرع، واضطرابات إدراكية وعقلية, وهلوسات، وغيبوبة. 

 

وفق دراسات قام بها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  حول "الأميبا آكلة الدماغ" فإن عدد من الحالات المسجلة فى ولايات أميركية نتيجة التغيرات المناخية.

وفي تصريح سابق لجوليا هاستون الطبيبة المتخصصة فى الأوبئة لدي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قالت إن "الأميبا آكلة الدماغ" قد تتأثر بارتفاع درجات حرارة الهواء والماء. 

وأضافت هاستون:" الأميبا تحب الأجواء الدافئة فعلاً، ويحلو لها العيش فى المياه العذبة الدافئة".

تابع موقع تحيا مصر علي