عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة: أرجوكم لا تقلقوا دي شغلتي منذ عام 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تساؤلات أولياء الأمور عبر جروب " حوار مجتمعي تربوي" بشأن امتحانات الثانوية العامة.

تحيا مصر 

وقال الدكتور رضا حجازى: هم اولادي جميعا وان يضيع حق اي طالب المهم يذاكر ويعمل اللي عليه، ارجوكم لا تقلقوا دي شغلتي منذ عام ٢٠١٦.

امتحانات الثانوية العامة 

حيث وجهت إحدى أولياء الأمور هبه علام مؤسس جروب " مصر تتقدم بالتعليم" رسالة إلى وزير التعليم جاء فيها "  الرجاء عند التجهيز لامتحانات الثانوية العامة يتم عمل حساب اوراق بيضاء (كثيرة) للطلاب لاستخدامها كمسودات لحل المسائل العلمية التى تصل ل 50 سؤال فى الفيزيكس والكيمسترى و20 سؤال لكل فرع من فروع الرياضيات وحضرتك اكيد تعلم جيدا ان مسائل الثانوية العامة تحتاج خطوات كثيرة للوصول للحل."

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فى وقت سابق تدريبات لموجهي المواد التعليمية ومسؤولي التدريب والمشرفين على التدريب بالمديريات التعليمية، على أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق نظام التقييم الجديد لطلاب المرحلة الثانوية، بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، في الفترة من 6 إلى 14 ديسمبر الجاري.

نظام التقييم الجديد 

واوضحت الوزارة ان الهدف من التدريبات، إلى بناء قدرات المشاركين في إعداد المفردات الاختبارية لتقويم نواتج التعلم في المواد الدراسية المختلفة، والتمييز بين المستويات المعرفية، وتحديد معايير بناء المفردات الاختبارية في المواد المختلفة، وتطبيق خطوات إعداد المفردات الاختبارية في ضوء منظومة التقويم الحديثة، وإنتاج مفردات اختبارية في المواد الدراسية المختلفة في مادة التخصص.

حيث جاءت  موضوعات البرنامج التدريبي،  كنواتج التعلم لدى المتعلم، وتصنيف نواتج التعلم، ومستويات نواتج التعلم المعرفية، وبناء المفردات الاختبارية ومعايير جودتها، وإنتاج مفردات اختبارية في المواد الدراسية المختلفة في مادة التخصص في ضوء معايير الجودة.

واستهدفت التدريبات، موجهي المواد الدراسية "اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغةالفرنسية، اللغة الألمانية، باقي اللغات، الرياضيات البحتة والتطبيقية، الفلسفة والمنطق، والكيمياء، والفيزياء، والجيولوجيا، والدراسات الاجتماعية".

جدير بالذكر أنه تم إجراء التدريب على ثلاثة مراحل، شملت المرحلة الأولى 378 موجه بكل مديرية، و27 مسؤول تدريب، و10 مشرفين على التدريب، بينما شملت المرحلة الثانية موجهي المواد التعليمية المستهدفة بالمديريات التعليمية بكل محافظة، كما شملت المرحلة الثالثة معلمي المواد التعليمية المستهدفة بالمدارس الثانوية العامة بكل محافظة.

تابع موقع تحيا مصر علي