عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقارب بين البلدين.. أردوغان يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلى

السفيرة إيريت ليليان
السفيرة إيريت ليليان

أفادت صحيفة  Israel Hayom  العبرية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، سيتسلم  أوراق اعتماد السفيرة الإسرائيلية الجديدة إيريت ليليان، فى العاصمة التركية أنقرة، فى حفل رسمي بالقصر الرئاسي. 

تحيا مصر

تبادل سفراء بين تركيا وإسرائيل

وفى سبتمبر الماضي، أعلنت  وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تعيين  ليليان بعد عودة العلاقات الدبلوماسية  بين البلدين، وظل المنصب شاغراً منذ 4 سنوات بعد تدهور العلاقات بين الدولتين. 

وليليان دبلوماسية بارزة، قامت بدور أساسي في تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، وكانت القائمة بالأعمال في السفارة الإسرائيلية لدى أنقرة منذ فبراير 2021.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أصدر، مرسوما فى أكتوبر الماضي بتعيين شاكر أوزكان سفير لتركيا فى إسرائيل، ويأتي ذلك فى إطار سعي كلا البلدين إلى تحسين العلاقات وتعزيز التعاون فى مختلف المجالات. 

وفى مارس الماضي، زار الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج تركيا بناء على دعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، فى أول زيارة لرئيس إسرائيلي منذ 2007. 

وبعد شهرين زار وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إسرائيل، وقالت أنقرة وتل أبيب إنهما ترغبان بتوسعة علاقاتهما الاقتصادية، وقال أوغلو وقت ذاك إنه :" من الخطأ اعتبار التطبيع مع إسرائيل خيانة للقضية الفلسطينية أو أنه على حساب هذه القضية".

وشهدت العلاقات بين البلدين على المستوى الدبلوماسي تدهور منذ عام 2010، وذلك بعد أن هاجم كوماندوز إسرائيلين سفينة تركية متوجهة إلى قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 10 أتراك خلال اشتباكات عنيفة وذلك بعد أن هاجموا الجنود الإسرائيلين الذين صعدوا إلى السفينة.

تابع موقع تحيا مصر علي