عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لرصد الأرض.. الصين تطلق قمرا صناعيا جديد

تحيا مصر

أطلقت الصين قمراً صناعياً جديدا لرصد الأرض إلى الفضاء من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى مقاطعة شانشي شمالي البلاد. 

تحيا مصر

وأرسل القمر الصناعي"قاوفن-1044" على متن صاروخ حامل من طراز "لونج مارشن 4بي" ودخل إلى المدار المخطط له بنجاح. 

وبحسب وكالة "شينجو" سيستخدم القمر الصناعي لرصد الأرض فى مجالات متنوعة، من بينها إجراء مسح لموارد الأرض، والتخطيط الحضري، وتصميم شبكة الطرق، وتقدير غلة المحاصيل، والإغاثة فى حالات الكوارث. 

وتمثل عملية الإطلاق المهمة رقم 457 لسلسة الصواريخ الحاملة من طراز "لونج مارش".

الصين تطلق قمر صناعي لاستكشاف الشمس

وكانت الصين أطلقت فى أكتوبر الماضي قمر اصطناعيا من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الاصطناعية فى شمال غربي البلاد لاستكشاف الشمس.

 

ووفق الوكالة الصينية فإنه تم إطلاق المرصد الشمسي الفضائي المتقدم  والذي يطلق عليه اسم "كوافو 1" باللغة الصينية، على متن صاروخ حامل من طراز"لونغ مارش 2 دي" فى تمام الساعة السابعة صباحا. 

وأشارت الوكالة بأنه بعد فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أشهر من الاختبار، فإنه من المقرر أن يبدأ القمر الاصطناعى بدراسة السببية بين المجال المغناطيسي الشمسي وظاهرتين انفجارتين رئيسيتين وهما التوجهات الشمسسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية، ومن ثم توفير دعم البيانات للتنبؤ بطقس الفضاء.

ويذكر انه تم تصميم المسبار الشمسي من أجل تجميع وإعادة إرسال حوالى 500 جيجا بايت من البيانات فى غضون يوم واحد، وهو مايعادل عشرات الآلاف من الصور عالية الجودة. 

تابع موقع تحيا مصر علي