عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأب والإنسان.. نواب يشيدون بمواقف الرئيس السيسي الداعمة لذوي الهمم: ويؤكدون: دعم مصر لـ قادرون باختلاف خطوة ننفرد بها

تحيا مصر

النائب عمرو السنباطي : تكليفات الرئيس تستهدف تضافر الجهود لدمج  ذوى الهمم في المجتمع

النائب عاطف كعربان: لقاء الرئيس السيسى ذوي الهمم ودعمهم رسالة وطن وخطوة تتفرد بها مصر عربيًا

النائبة آية مدني : "قادرون باختلاف" دفعتنا لاقتراح تخصيص نسبة 10% لذوي الاعاقة بمجالس الإدارة

أشاد نواب البرلمان، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  لدعم ذوي الهمم خلال مبادرة قادرون باختلاف، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الوزرات المعنية بعدد من القرارات لصالح ذوي الهمم ومنها تكليف وزارة التضامن بإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، بالإضافة إلي صرف معاش الوالد للمرأة المتزوجة من ذوي الهمم، والتوسع في مجالات التدريب والتأهيل لذوي الهمم، وتكليف وزارة الشباب والرياضة بتكثيف الدعم الموجه لذوي الهمم واكتشاف الموهبين والمبدعين منهم، وتكليف وزارة الإسكان بمراعاة الاحتياجحات الخاصة فيما يتعلق بمشروعات الإسكان في مختلف المدن الجديدة، وتكليف وزارة الصحة بإتاحة كافة الخدمات الصحية لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية،تكليف وزارة النقل بمراعاة تضمين المشروعات الوطنية من طرق وكباري ومحطات المترو لتلبي كافة الاحجتياجات المجتميعة لذوي الهمم، إطلاق مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف" في المدارس والجامعات والأندية ودور الرعاية، تكليف وزارة القوى العاملة بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية تستهدف تدريب وتشغيل شباب ذوي الهمم،مؤكدين على أهمية التكليف الرئاسي لوزارة الشباب بتكثيف الدعم الموجه لاكتشاف المبدعين والموهوبين، بالإضافة إلي توفير برامج وأنشطة لذوي الهمم لرفع لياقتهم البدنية وتشكيل الفرق الرياضية منهم.

تحيا مصر

وقال النائب عمرو السنباطي، عضو مجلس النواب، أن التوجيهات الرئاسية تؤكد تطبيق حقوق الانسان بالمفهوم  الشامل، بما يعكس التوجه نحو الجمهورية الجديدة بالافعال ، و أضاف أن التكليفات الرئاسية تخفف الاعباء عن هذه الفئة التي تحتاج الحماية و الرعاية .

وقال السنباطي أن تكليف الرئيس للوزرات المختلفة يستهدف  تضافر الجهود لدمج  ذوى الهمم في المجتمع ، مشيرا لتكليف الرئيس وزارة التضامن الاجتماعي بتيسير إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم ،تكليف وزارة الرياضة باستخراج عضويات وإتاحة الاستخدام لكافة مراكز الشباب والتعلم

وأكد السنباطي، توفير برامج وأنشطة لذوي الهمم لرفع لياقتهم البدنية وتشكيل الفرق الرياضية منهم ، موضحا أن ذلك يزيد من تفاعل ذوى الهمم داخل  المجتمع .

ولفت السنباطي إلى أن  التوجيهات الرئاسية بمراعاة الاحتياجات الخاصة فيما يتعلق بمشروعات الإسكان ، وتحديد نسبة خاصة في المشروعات المطروحة لهم،  تعبر عن رؤية مستقبلية تحقق مصالح ذوي الهمم .

وأوضح السنباطي أن التكليفات الرئاسية تعبر عن رؤية انسانية ، خاصة ما ذكره الرئيس من تضمين المشروعات الوطنية من طرق وكباري وأنفاق ومحطات المترو بأكواد الإتاحة ، مستطردا " عصر الرئيس السيسي هو عصر جبر الخواطر و عصر تفعيل شعار الانسان أولآ بالافعال لا الاقوال " .

ومن جانبة قال  النائب عاطف كعربان، عضو مجلس النواب،  إن لقاء الرئيس السيسى بأصحاب ذوي الهمم رسالة طاقة وقدرة على التحدى والنجاح، ودفع بهم ليأخذوا مكانتهم وسط المجتمع بشكل طبيعي دون إهمال أو اقصاء.

واعتبر النائب عاطف كعربان، عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية، أن اهتمام الرئيس السيسي البالغ بذوي الهمم رسالة انسانية بأنها قضية وطن، وان مصربكاملها تعترف بحق هذه الفئة ولا تهميش لهم او استبعاد.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حضور الرئيس السيسى، فعاليات احتفالية "قادرون باختلاف"، في نسختها الرابعة، مثل سعادة خاصة لكل أسرة وطفل من ذوى الهمم، فالرئيس حريص دوماً على دعمهم ومساندتهم، ويؤكد في كل مناسبة تجمعه بهم على حقوقهم وأهمية الحصول عليها دون انتقاص، وقد صدرت بتوجيهات القيادة السياسية العديد من القوانين الداعمة لذوي الهمم. والمؤكدة على حقوقهم في الرياضة والمنافسات والعمل ووسائل النقل وكل مجالات الحياة.

واعتبر كعربان، أن الاهتمام الذي تهديه مصر  لفئة ذوي الهمم: نقلة نوعية مصريا وعربيا حققتها مصر فى حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكفالة تمتعهم بحقوق الإنسان والحريات الأساسية وذلك على قدم المساواة مع الآخرين وصون كرامتهم، ودمجهم في المجتمع.

حيث أكدت النائبة  آية مدني الاحتفالية في نسختها الرابعة وجميع النسخ السابقة منها رائعة ومُلهمة ترسم أمل في المستقبل وصورة جميلة  لنماذج مصرية مشرفه نفتخر بها جميعًا من أبناء مصر العظام قادرون باختلاف. 
وأكدت مدني في بيان لها أن قادرون باختلاف دفعتنا إلى التقدم بمقترح بتخصيص نسبة 10% لذوي الاعاقة بمجالس الإدارة في تعديلات قانون الرياضة، فمن حقهم أن يكون لهم من يمثلهم بمجالس الادارة في الهيئات الرياضية، خاصة بعدما أثبتوا قدرتهم وكفاءتهم في مختلف الألعاب الرياضية التي يمثلون بها مصر تمثيل مشرف يرفع اسم مصر عاليًا. 
وأضافت أن الرئيس السيسي هو المُلهم دائمًا وحرصه على مواصلة دعم المرأة وقادرون باختلاف يدفعنا دائمًا إلى محاولة دعمهم في مجلس النواب بالتشريعات التي تعطي لهم حقوقهم كاملة وتمكنهم من التمكين الكامل والعادل لهم. 

وأشادت مدني بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة لدعم قادرون باختلاف والمبادرات الحكومية التي أطلقتها بتوجيهات الرئيس السيسي، خاصة مبادرة وزارة التضامن " أحسن صاحب" لإنهاء العزلة الاجتماعية لهم.
 

تابع موقع تحيا مصر علي