عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تغريم طليقة خالد عليش.. أحكام وشروط وأماكن تنفيذ حكم الرؤية

الرؤية
الرؤية

حالات الرؤية وأحكامها وأماكن التنفيذ.. القضية التي تشغل العديد من السيدات وأيضا الرجال، وواحدة من أهم الخلافات والمشكلات التي تنشب بين الرجل والمرأة في محاكم الأسرة، ولعل آخرها ما قضت به محكمة الهرم الجزئية والتي قررت إلزام طليقة الإعلامي الشهير خالد عليش بدفع تعويض مادي ومعنوي قدره 50 ألف جنية وذلك لعدم تنفيذها حكم الرؤية الصادر له بحق طفلته.

الرؤية والحضانة.. شروط وأحكام وحالات

نصت المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية، على أنه «ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة»، ويخير القاضي الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذه السن في البقاء في يد الحاضنة وذلك حتى يبلغ سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة، ولكل من الأبوين الحق فى رؤية الصغير او الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضى.

الرؤية

كما تشير المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية أيضا حالات عدم تنفيذ حكم الرؤية، فد نصت على «أنه لا ينفذ حكم الرؤية قهرا»، ولكن إذا امتنع من بيده الصغير عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر أنذره القاضى فإن تكرر ذلك جاز للقاضى بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها.

حق الحضانة.. الأم ثم المحارم من النساء

وينص القانون على أنه يثبت الحق فى الحضانة للأم ثم للمحارم من النساء، مقدما فيه من يدلى بالأم على من يدلى بالأب ومعتبرا فيه الأقرب من الجهتين على الترتيب التالي « الأم، فأم الأم وإن علت، فأم الأب وإن علت، فالأخوات الشقيقات، فالأخوات لأم، فالأخوات لأب، فبنت الأخت الشقيقة، فبنت الأخت لأم، فالخالات بالترتيب المذكور فى الأخوات، فبنت الأخت لأب، فبنت الأخ بالترتيب المذكور، فخالات الأم بالترتيب المذكور، فخالات الأب بالترتيب المذكور، فعمات الأم بالترتيب المذكور، فعمات الأب بالترتيب المذكور.

الرؤية

إذا انقضت حضانة النساء.. الحق لـ العصبات من الرجال

وينص القانون ايضا على أنه إذا لم توجد حاضنة من هؤلاء النساء أو لم يكن منهن أهل للحضانة او انقضت مدة حضانة النساء انتقل الحق فى الحضانة الى العصبات من الرجال بحسب ترتيب الاستحقاق فى الإرث، مع مراعاة تقديم الجد الصحيح على الأخوة، فإذا لم يوجد أحد من هؤلاء، انتقل الحق فى الحضانة الى محارم الصغير من الرجال غير العصبات على الترتيب الآتي «الجد لأم، ثم الأخ لأم، ثم ابن الأخ لأم، ثم العم ثم الخال ثم الشقيق، فالخال لأب فالخال لأم».

الطمأنينة في نفس الصغير.. شروط أماكن الرؤية

وعن أماكن تنفيذ الرؤية فقد أصدر وزير العدل قرار في هذا الشأن تحددت به أماكن تنفيذ الأحكام الصادرة برؤية الأطفال والإجاراءات الخاصة بتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بتسليم الصغير أو ضمه أو رؤيته أو سكناه ومن يناط به ذلك، وهو ما نصت عليه المادة الرابعة من القرار على أنه في حالة عدم اتفاق الحاضن أو من بيده الصغير والصادر لصالحه الحكم على المكان الذي يتم فيه رؤية الصغير يكون للمحكمة أن تنتقي من الأماكن التالية مكانا للرؤية وفقا للحالة المعروضة عليها وبما يتناسب قدر الإمكان وظروف أطراف الخصومة مع مراعاة أن يتوافر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغير ولا يكبد أطراف الخصومة مشقة لا تحتمل.

قضايا الأسرة

أماكن تنفيذ حكم الرؤية

وتتضمن أماكن تنفيذ حكم الرؤية، أحد النوادي الرياضية أو الاجتماعية، أو أحد مراكز رعاية الشباب، أو إحدى دور رعاية الأمومة والطفولة التي يتوافر فيها حدائق، أو إحدى الحدائق العامة.

مدة الرؤية.. إسبوعيا بما لا يتعارض مع مواعيد تعليم الصغير

ونصت المادة الخامسة من القانون على أنه يجب ألا تقل مدة الرؤية عن ثلاث ساعات أسبوعيا فيما بين الساعة التاسعة صباحا والسابعة مساء، ويراعى قدر الإمكان أن يكون ذلك خلال العطلات الرسمية وبما لايتعارض ومواعيد انتظام الصغير في دور التعليم.

الرؤية

وكان المحامي شعبان سعيد دفاع خالد عليش دعوى قضائية أمام محكمة الاسرة بـ 6 أكتوبر، قرر فيها أن موكله ابرم عقد مع طليقته يمكنه من رؤية طفلته خارج مراكز الشباب مقابل التزامه بدفع كافة المصروفات والنفقات الخاصة بالطفلة، ونظرت محكمة أسرة 6 أكتوبر، الدعوى المقامة من خالد عليش، وقدم دفاعه المستندات التي تدل على دفعه كافة المصروفات والنفقات كما تم تقديم العقد المبرم بينهما، وقررت المحكمة إلزام طليقة عليش بالسماح له برؤية الطفلة 11 ساعة كل أسبوع.

تابع موقع تحيا مصر علي