عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سحر معتوق لـ تحيا مصر: طالبنا مرارًا وتكرارًا بتوفير قاعدة بيانات خاصة بذوي الهمم لتلقي مزيد من الدعم

النائبة سحر بشير
النائبة سحر بشير معتوق

قالت النائبة سحر بشير معتوق، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، إن الأسرة تتأثرة كاملة في حالة انجاب طفل من ذوي الهمم، مشيرة إلى أن أحد الآباء قد انتحر مؤخرًا في دائرتها، عن طريق تناول حبوب غلة، لعدم قدرته على التعامل مع ابنه من ذوي الهمم.

تحيا مصر

وأشارت معتوق، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أنه بفضل الاهتمام الكبير للدولة حاليًا، أصبحت الأسر لديهم وعي كافي بما يسمح برعاية مثل هؤلاء الأطفال، والاهتمام بهم وبنظافة وبمواهبهم أيضًا.

 وأشادت عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة،  باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهذه الفئة التي عانت لسنوات عديدة من التهميش، مشيدة بمبادرة " قادرون بإختلاف" لدعم ذوي الإعاقة في مصر.

وطالبت معتوق، بأن يهتم كل مركز من مراكز المحافظات المختلفة، بذوي الإعاقة، وذلك من خلال إقامة مكتب على سبيل المثال، على أن يتم تلبية كافة احتياجاتهم من خلال هذا المكتب.

سحر معتوق: "ليس لدينا قاعدة بيانات واضحة وصحيحة سواء عن ذوي الهمم ولا غيرهم"

وفيما يتعلق بالمطالبات بإعداد قائمة بيانات بالموهوبين من ذوي الهمم، قالت النائبة مستنكرة عدم وجود قاعدة بيانات واضحة لذوي الهمم، بحيث يتم الرجوع إليها عند الحاجة.

وتابعت:" احنا مش بنفتقد لقاعدة بيانات تتعلق بذوي الهمم بس، لكن كل المجالات والقطاعات للأسف مالهاش قاعدة بيانات واضحة، مشيرة إلى أنها عندما طالبت أحدى المسؤولات في المجلس القومي للمرأة، للحصول على بيان بعدد الأشخاص من ذوي الأعاقة سواء إعاقة ذهنية أو طرفية وغيرها، صُدمت لعدم وجود أية بيانات".

واستكملت:" طالبنا لأكثر من مرة بوجود قاعدة بيانات خاصة بذوي الهمم وقاعدة بيانات لكل حاجة في مصر، ولكن دون أي جدوى، مشيرة إلى أنه حتى لو لاقينا قاعدة بيانات بتكون غير كاملة وغير صحيحة".

 

سحر معتوق تطالب بحصر وتحديد عدد حديثي الولادة من ذوي الهمم

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه بداية العام الجديد يجب تحديد المواليد السليمة وغير السليمة، حتى يمكن مساعدتهم ودعمهم بشكل أفضل.

تابع موقع تحيا مصر علي