عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العفو الرئاسي: إخلاء أكثر من 1200 محبوس وسجين

العفو الرئاسي
العفو الرئاسي

كشف النائب محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنجازات لجنة العفو الرئاسي خلال العام الماضي، قائلا:"عام 2022 كان ثريًا في ملف العفو الرئاسي من حيث الإفراجات ودمج المفرج عنهم في الحياة العملية".

تحبا مصر

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي، في اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، مساء اليوم الأحد، :"لجنة العفو الرئاسي نجحت في إخلاء أكثر من 1200 شاب منذ أبريل الماضي".

العفو الرئاسي: إعادة دمج المفرج عنهم في الحياة العامة

وتابع:"أيضا من ضمن انجازات اللجنة إعادة دمج المفرج عنهم في الحياة العامة، مختتما:" الدولة اتخذت الكثير من الخطوات الهامة في ملف حقوق الإنسان، ومن التوقع أن يشهد العام الجديد الكثير من الخطوات في  هذا الملف".

 شروط العفو الرئاسي للمسجونين

و في وقت سابق، كشف المستشار عمر مروان وزير العدل، شروط العفو الرئاسي للمسجونين؛ بناءً على توصيات لجنة العفو الرئاسي.

وقال وزير العدل، خلال لقائه في حلقة خاصة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن العفو لا يرد إلا على حكم؛ أي حالة صدر بها حكم نهائي، والدستور والقانون يمنحان حق العفو لرئيس الجمهورية.

ونوه الوزير، بأن القضايا المتداولة أمام النيابة العامة والمحاكم؛ لا يجوز العفو فيها دستوريًا أو قانونيًا، مشيرًا إلى أن هذه القضايا يصدُر فيها قرار إفراج من النيابة العامة أو المحكمة؛ وهنا يوجد خلط بين قضايا العفو والإفراجات، لافتًا إلى أنه لا تصدر أحكام عفو في قضايا العنف والقتل والإرهاب؛ إلاّ أن القانون يشمل جميع القضايا.

ولفتت وزير العدل، إلى أن هناك ضوابط للجرائم المحكوم فيها والتي يجوز أن يكون فيها عفو رئاسي أو لا، مؤكدًا أن القضايا المتداولة أمام النيابة والمحاكم لا يوجد بها عفو.

تابع موقع تحيا مصر علي