عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضامن النواب تعقد أخر جلسات المواجهة مع قيادات المجتمع المدني.. و«نيفين القباج»: الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للتطوع قريبا

لجنة التضامن الاجتماعي
لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب

عقدت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، عقب الجلسة العامة، وبحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، آخر جلسات استطلاع ومواجهة مع قيادات المجتمع المدني للتنسيق بشأن عام 2022 عام للمجتمع المدني.

تحيا مصر

وزيرة التضامن للنواب: الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للتطوع قريبا 

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن إن المجتمع المدني مر بأكثر من مرحلة انتقل من مرحلة الخدمات والرعاية ثم انتقل إلي مرحلة التنموية والجانب الحقوقي ويتواكب مع رؤية مصر 2030.

وأضافت القباج، هناك عقد اجتماعي جديد بين المجتمع المدني والدولة والآن ليس من حق أي جهة غلق الجمعيات إلا بحكم قضائي مؤكدة أن المجتمع المدنى يلعب أدوارًا متعددة متناغمة مع الحكومة لتنمية المجتمعات المحلية، حيث تتمثل مساهماته فى التخفيف من حدة الفقر واحتضان الاستثمارات الاجتماعية وتعزيز ثقافة الادخار وجهوده فى سوق المال وتقليل البطالة، ورفع مستوى المعيشة للمواطن.

وأشارت وزيرة التضامن، إلي عام 2022 لم يشهد أي تأخير عن أي جمعية اهلية بفضل الرقمنة، مضيفة : وفي إطار فعاليات عام المجتمع المدني 2022، أطلقنا المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم ممارسة العمل الأهلي لأول مرة في مصر.

وقالت  هذه المنظومة في إطار مواكبة توجه الدولة الحالي نحو التحول الرقمي والميكنة والشمول المالى لتيسير وتسهيل كافة التعاملات ما بين مؤسسات العمل الأهلي والوزارة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تفاعلية متكاملة لتشمل جهود ونتائج ومستفيدي مؤسسات العمل الأهلي في مصر، خاصة أن أهمية منظمات المجتمع المدني تتزايد وفق المتغيرات الراهنة محليا وعالميا ضمن مشاهد سياسية واقتصادية واجتماعية متداخلة ومتعاقبة.

وأفادت القباج أن تجارب الدول المختلفة أثبتت أنه حيث يوجد دور جاد للمجتمع المدني يكون الأداء الثقافي والتنويري والاقتصادي والاجتماعي والسياسي تباعاً أفضل، الأمر الذي صف المجتمع المدني إلى جوار الدولة والقطاع الخاص ضمن شراكة مجتمعية تعزز من نجاح التنمية الشاملة، وإيجاد قنوات لمشاركة المجتمعات المحلية في العمل العام وفي ترسيخ المواطنة والاستقرار والتنمية.

وبشأن الجزء الخاص بالتطوع، قالت لدينا الآن استراتيجية وطنية للتطوع وسوف نعلن عنها قريبا .

أوضحت أن الجمعيات المركزية لها أنشطة في المناطق الحضرية اكبر من الربف، مضيفة بشأن علاقة وزارة التضامن بالمجتمع المدني نحن نراقب وندافع عن المجتمع المدني.

مساعد وزيرة التضامن: العمل الأهلي يعيش عصره الذهبي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي

ومن جانبه قال ايمن عبدالموجود ،مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهل أن العمل الاهلي  والمدني يعيش عصره الذهبي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، ويحظى بدعم غير مسبوق  من الحكومة ومجلس النواب  وذلك لتحقيق مصالح المواطنين.

وأكد " عبدالموجود " أن الرئيس  عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية دعا خلال اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان لضرورة قيام  الحكومة والعمل الاهلي في التنسيق فيما بينهم لتحقيق اهداف  الاستراتيجية الوطنية ، قائلا :" نحن علي قدر ثقة القيادة السياسية ".

وأشار مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ، ان الوزارة اتخذت عدد من الاجراءات لمساعدة الجمعيات الاهلية منها اطلاق المنظومة الالكترونية للعمل الاهلي ، والتي ستكون بداية لتنظيم العمل وحوكمة الجمعيات والتعامل بسهولة ويسر لافتا الي ان المنظومة لن تنجح الا بالتكامل  وتدريب الجمعيات الصغيرة  .

وأوضح انه مع منتصف عام ٢٠٢٣ ستظهر إنجازات العمل الاهلي من خلال المنظومة الالكترونية  وسيساهم في تسويق العمل الاهلي ، مشيرا الي ان الوزارة نظمت عدة حوارات مجتمعية مع ممثلي الجمعيات للتباحث فيما يخص مشاكل الكهرباء والمياة والضرائب نسعي للوصول  الي افضل النتائج سواء من خلال قرارات من الوزارة  او من خلال تعديلات تشريعية لتشجيع العمل الاهلي للقيام بعمله .

رئيس الإتحاد العام للجمعيات الأهلية: المجتمع المدني يضع القضية السكانية علي أجندته

وقد قال النائب طلعت عبد القوي أن مصر تشهدا دعما للمجتمع المدني، وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عام 2022 هو عام المجتمع المدني، وسرد أحداث دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لطرح قانون الجمعيات الأهلية للحوار المجتمعي.

وأشاد بجهود التحالف الوطني التنموي، مؤكدين أن يعمل علي مساعدات المواطنين ضم 600 الف أسرة للتكافل وكرامة، مؤكدا أن التحالف الوطني قوة كبيرة.

وقال إن المجتمع المدني يشارك في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن عام 2022 كان ملئ بإنجازات للمجتمع المدني.

وأشار إلي أن المجتمع المدني يضع أزمة القضية السكانية علي أجندته مضيفا: "المجتمع المدني يحتاج إلي الدعم التشريعي للعمل الأهلي" مشيرا إلي أن المجتمع المدني لا يربح وبالتالي لا يجب أن يتعامل معاملة من يربح والشركات.

تابع موقع تحيا مصر علي