عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. صحة النواب تناقش طلبات إحاطة للنائبة «إيرين سعيد» بشأن انتشار ظاهرة الغش التجاري للأدوية

لجنة الشئون الصحية
لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب

تناقش لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة أشرف حاتم، اليوم عقب الجلسة العامة، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة إيرين سعيد، بشأن استخدام الصيدليات داخل المستشفيات الحكومية لثلاجات قديمة من طراز الفروست لحفظ الدواء مما يكون ثلجاً على الدواء.

وأخر بشأن القرارات الأخيرة الصادرة بمنع حقن الأدوية داخل الصيدليات، وأخر بشأن انتشار ظاهرة الغش التجاري للأدوية.

تحيا مصر

ومناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد الطحاوي، بشأن المغالاة الشديدة في أسعار بعض الأدوية المستخدمة في علاج الأورام الخبيثة والمطالبة بتصنيع هذه الأدوية داخل جمهورية مصر العربية لتخفيض أسعارها.

وأخر بشأن غش بعض أنواع الحقن من المضادات الحيوية والتي تؤدي إلى وقوع مضاعفات شديدة وأحيانًا وفاة المرضى.

صحة النواب تناقش طلب إحاطة للنائبة هناء حمدي سرور

بجانب مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة هناء حمدي سرور، بشأن مراجعة جميع تكاليف رئيسات التمريض بالمستشفيات والوحدات الصحية ومدارس التمريض، وكذلك مفتشات التمريض بالإدارات الطبية.

وأخر مقدم من النائبتين هويدة السعيد غانم، وجميانة لويس يوسف، بشأن قرار هيئة الدواء رقم (572) لسنة 2022 والأسباب الحقيقة وراء صدوره بخصوص المستحضرات الطبية التكميلية والذي يتعارض مع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017.

ومناقشة طلب إحاطة للنائبين كريم بدر حلمى، ومحمود أبو الخير بشأن تضارب الاختصاصات بين هيئة الدواء وهيئة سلامة الغذاء في تسجيل المكملات الغذائية.

صحة النواب تناقش طلب إحاطة للنائب محمود العزب بشأن تعديل قرار وزير التنمية المحلية ووزير الصحة والسكان

وأخر للنائب محمود العزب، بشأن تعديل قرار وزير التنمية المحلية ووزير الصحة والسكان رقم (239) لسنة 1997، بإصدار اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية.

وتناقش لجنة الشئون الصحية، عقب الجلسة العامة، طلبات إحاطة للنواب محمود نجيب مشعل، ورقية عبدالعزيز، وهالة أبو السعد، بشأن توفير العلاج المنزلي لمرضي نزف الدم الوراثي (الهيموفيليا).

على أن يتم مناقشة طلب إحاطة للنائب أحمد العرجاوي، بشأن القرارات الصادرة من الإدارة العامة للتكليف وعدم تفعيلها إلا بخطاب من الجهة المعدل منها التكليف مما يفقد قيمة القرار.

وأخر بشأن عدم وجود أو توفير علاج مرضي فيروس سي للحالات المنتكسة (الانتكاسة)، وأخر بشأن عدم التزام هيئة التأمين الصحي بصرف العلاج الذي تقره لجنة الدواء الفرعية كما تم الاتفاق مع لجنة الشئون الصحية، وبشأن تعاقد اللجنة العامة للتأمين الصحي مع المستشفيات المنطبق عليها الشروط تسهيلا علي المرضي، وعدم توافر بعض أصناف الادوية في السوق وزيادة أسعار الادوية، وأيضاً عدم تشغيل وحل مشاكل شركات قطاع الاعمال والتي كانت تمثل قوة اقتصادية كبيرة في توفير الاحتياجات للسوق المحلة.

تابع موقع تحيا مصر علي