عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: مستعدون للتوسط إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا، وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

تحيا مصر

أردوغان يتوسط لحل الأزمة الروسية الأوكرانية 

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية أن:" الاتصال تناول التطورات فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والتركية لأوكرانيا والطاقة وممر الحبوب". 

وأضاف البيان أن:" المفاوضات حول تبادل الأسرى مستمرة، لافتا إلى إمكانية تقديم تركيا مساهمات دبلوماسية لتسريع مرحلة محطة  زابوريجيا النووية".

وكان الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وخلال اللقاء تحدثا عن مشروع مركز الغاز المزمع بناؤه فى تركيا. 
 

وقال أردوغان: "أنقرة عززت وتواصل تعزيز البنية التحتية لبناء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، والجانب التركي يسعى لاستكمال "خارطة الطريق" للمشروع، واتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذها في أقرب وقت".

بوتين يأمر بوقف إطلاق النار 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في وقت سابق، اليوم الخميس، أن موسكو منفتحة على الحوار مع أوكرانيا بشرط أن تقبل كييف "الوقائع الجديدة على الأرض"، عقب العملية العسكرية الروسية.

وفى وقت سابق من اليوم، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر إلى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بوقف إطلاق النار على كامل خط التماس مع أوكرانيا ابتداء من الساعة 12 يوم 6 يناير إلى 7 يناير، وطالبت موسكو من أوكرانيا الالتزام بوقف إطلاق النار لإتاحة المواطنين الاحتفال بعيد الميلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي