عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة الشيوخ تناقش غدًا اقتراح النائب علاء مصطفى بشأن نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة

المهندس عبدالسلام
المهندس عبدالسلام الجبلي

تناقش لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، غدًا الإثنين، عقب الجلسة العامة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى، بشأن نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة وتوفير الدعم اللوجستي والمالي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة .

تحيا مصر

وذلك بالتعاون مع اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور ممثلي الحكومة.

رئيس زراعة الشيوخ يثمن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية ويدعو لتشجيع الاستثمار الزراعى

والجدير بالذكر أن المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ،  قد ثمن في تصريحات سابقة ارتفاع حجم الصادرات الزراعية لتسجل نحو 6.3 مليون طن في عام 2022 لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية، مؤكدا أن ذلك مؤشر إيجابي لقدرة مصر علي مواجهة الأزمة الاقتصادية.

وقال الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن ذلك الارتفاع يؤكد نجاح مصر في زيادة حجم الإنتاج الزراعى نتيجة المشروعات القومية في قطاعى الزراعة والرى، وخطوات الدولة للتوسع الزراعى.

وأضاف الجبلي:" أيضا يمثل ذلك الارتفاع، مؤشر للاطمئنان بشأن تحقيق الأمن الغذائى، سواء بتوفيره من الإنتاج المحلي أو توفير العملة الصعبة لاستيراده".

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إلي أهمية تعظيم الاستفادة من ذلك النجاح في التوسع الزراعى من خلال إقامة أنشطة صناعية تعيد تصنيع الإنتاج الزراعى لمنتجات وسلع غذائية مصنعة قابلة للتصدير والاستخدام المحلي، الأمر الذى يكون له عائد مضاعف علي مستوى حجم عائد التصدير  من العملة الأجنبية.

ودعا الجبلي، إلي منح تيسيرات للمستثمرين في هذا القطاع لتشجيعهم علي التوسع في تلك الصناعة الهامة التى لها فوائد عديدة في مختلف المحافظات، منها توفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة.

تابع موقع تحيا مصر علي