عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسئول بالمجلس القومى للأجور لـ تحيا مصر: 2700 جنيه حد أدنى للرواتب مناسب للمواطنين ويمنع المنشآت عن الغلق

المستشار عبدالحميد
المستشار عبدالحميد بلال

قال المستشار عبدالحميد بلال، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بالمجلس القومى للأجور، إنه يتم تحديد قيمة الحد الأدنى للأجور من خلال الحوار بين ممثلي اتحاد الصناعات، وممثلي اتحاد الغرف التجارية، وممثلي القطاع الاستثماري، وممثلي اتحاد نقابات عمال مصر، مع الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة ووزارة التضامن الاجتماعي.

تحيا مصر

وأشار بلال في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن قيمة الحد الأدني للأجور 2700 جنيه، مشيرًا إلى أن هناك منشآت كبيرة وأخرى صغيرة، فالمنشآت الصغيرة يناسبها هذا الحد، في حين أن المؤسسات الكبيرة قد تدفع أكثر بكثير من هذه القيمة.

عبدالحميد بلال: لابد من التوازن بين ارتفاع الأسعار وقدرة المنشآت على دفع الأجور

وتابع:" أن زيادة الحد الأدنى للأجور عن 2700 جنيه قد يدفع بعض المنشآت للإغلاق، حسب قدرتها المالية، مطالبًا بضرورة تحقيق التوازن بين نسبة التضخم ممثلة في ارتفاع الأسعار وقدرة المنشآت على توفير الأجور والقيام بواجباتها".

2800 جنيه حد أدنى للاجور بداية من فبراير القادم

واستكمل:" قد تم الاتفاق على قيمة ال2700 جنيه كحد أدنى لكل المنشآت بالقطاع الخاص، بالإضافة لعلاوة دورية بداية من يناير الجاري ويتم صرفها في فبراير، بحد أدنى 100 جنيه، بإجمالي 2800 جنيه في أول فبراير".

و أضاف: فالقيمة غير مناسبة فعلًا لاسيما في ظل ارتفاع الأسعار، ولهذا المجلس القومي للأجور أقر العلاوة الدورية الشهري بحد أدنى 100 جنيه، وقد تزداد حسب قدرة المؤسسة والمنشأة المادية".

متي تزداد قيمة العلاوة الدورية الشهرية؟؟

وأردف أن العلاوة الدورية قد تزداد، شريطة تحسن الأوضاع، ومن ثم ينعقد المجلس القومي للأجور مرة أخرى لإقرار القيمة الجديدة.

القومي للأجور: 2700 جنيه حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص

والجدير بالذكر أن المجلس القومي للأجور، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أقر يوم الخميس 29 ديسمبر 2022، زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص من 2400 إلى 2700 جنيه اعتبارًا من أول يناير 2023.

 

تابع موقع تحيا مصر علي