عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أحداث "الأحد الأسود".. البرازيل تعزل حاكم العاصمة من منصبه

احتجاجات فى البرازيل
احتجاجات فى البرازيل

أعلنت المحكمة العليا فى البرازيل، بإعفاء حاكم العاصمة برازيليا من منصبه لمدة 90 يوما، بسبب قصور أمني فى العاصمة بعد قيام آلاف من أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو باقتحام ونهب مبان حكومية. 

تحيا مصر

اقتحام قصر الرئاسة

كما أمر قاضي المحكمة العليا ألكسندر دى مورايس منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وتيك توك بمنع الدعاية التى تروج للأحداث شغب. 

واقتحم عشرات الآلاف من المتظاهرين المناهضين للديمقراطية الأحد المحكمة العليا والكونغرس والقصر الرئاسي وحطموا نوافذ وقلبوا الأثاث ودمروا أعمالا فنية وسرقوا النسخة الأصلية لدستور البلاد لعام 1988، كما تم الاستيلاء على بنادق من مكتب لأمن الرئاسة.

وقال الرئيس اليساري لولا، الذي تولي منصبه فى الأول من يناير، إن قوة الشرطة المحلية التي ترفع تقاريرها إلى حاكم برازيليا إيبانييس روشا، حليف بولسونارو السابق، لم تفعل شيئا لوقف تقدم المحتجين. 

وأصدر الرئيس مرسوما بالتدخل الاتحادي للأمن العام فى العاصمة، ووعد بمعاقبة قادة الهجوم الفاشي الذي كان يهدف إلى إثارة فوضى يمكن أن تعيد بولسونارو إلى السلطة. 
وقال لولا للصحفيين:" سيتم العثور على كل من فعلوا ذلك وسيتم معاقبتهم". 

 

واتهم الرئيس البرازيلي، بولسونارو فى إثارة أنصاره بعد حملة من المزاعم التى لا أساس لها بشأن تزوير الانتخابات بعد انتهاء حكمه الذي اتسم بالشعبوية القومية المثيرة للانقسام. 

وأدي الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليمين رئيسا للبرازيل، الأحد الماضي، وسط إجراءات أمنية مشددة فى العاصمة بعد تهديدات من أنصار سلفه اليميني جايير بولسونارو بالقيام بأعمال عنف. 

وتغلب لولا بفارق ضئيل على بولسونارو فى أكتوبر ليفوز بفترة رئاسية ثالثة غير مسبوقة، وبعدما أمضي عاما ونصف العام فى السجن فى اتهامات فساد أسقطت لاحقا. 

تابع موقع تحيا مصر علي