عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبد الخالق عياد بمناقشات دراسة أبو هشيمة: توصيات ضرورية..فيديو

النائب عبد الخالق
النائب عبد الخالق عياد

أكد النائب عبد الخالق عياد، عضو مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد لا يوجد به رسمي أو غير رسمي، لأن الاقتصاد هو بغرض المنفعة بين أفراد الشعب، مشيرًا إلي أفراد المجتمع البعيدين عن عيون الحكومة هم يساهمو في الاقتصاد، لافتا إلي أن الناس بينها وبين بعضها تتبني المنفعة، وهذا يصب في النهاية في مكان واحد وهو الناتج القومي للاقتصاد.

تحيا مصر 

جاء ذلك في كلمة لها خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والتي تشهد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية ، الشؤون المالية والاقتصادية والإستثمار، الطاقة والبيئة والقوى العاملة ، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة و متناهية الصغر عن موضوع " الشباب و سوق العمل غير الرسمي ، مخاطر راهنة ومقاربات واعدة ".

وأوضح عياد، أن هذه التوصيات ضرورية، مؤكدا علي أن الاقتصاد الغير رسمي هو أن الحكومة لا تراه، وهنا المشكلة تخص الحكومة وليس الاقتصاد بشكل عام، وبالتالي أن النص الصحيح في الاقتصاد الغير الرسمي، هو"من يتعامل مع غيره ويربح مالًا ولا يسدد مستحقات الدولة"، لأنه استفاد من عوامل انفقت عليها الدولة مثل البنية التحتية والكهرباء ولم يسدد ما عليه من أموالا للدولة الخاصة بهذن التكلمة المستفيد منها .

رئيس الشيوخ يبدى تحفظه على تعريف الاقتصاد غير الرسمى بدراسة أبو هشيمة

ويذكر أن  المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ،أبدي  تحفظه على تعريف النشاط غير الرسمى الوارد فى الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة بعنوان الشباب وسوق العمل غير الرسمى، قائلا: كان تعريف صادم لى.

وقال عبد الوهاب، أن التعريف الوارد قد يكون حصر النشاط غير الرسمى فى من يتهرب من المنظومة الرسمية، وأغفلت محاور أخرى، متابعا، قد يكون هناك قصور من فى الوصول الى صاحب النشاط.

وأضاف عبد الوهاب، حال وجود تيسيير فى الإجراءاـ على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك تغيير فى وضع تلك الأنشطة.

تابع موقع تحيا مصر علي