عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تستدعى سفير إيران.. والحرس الثوري على قائمة العقوبات

وزير الخارجية الألمانية
وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

استدعت الخارجية الألمانية السفير الإيراني على خلفية إعدام محتجين شاركوا فى المظاهرات التي اندلعت فى الشوارع الإيرانية احتجاجا على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني. 

تحيا مصر

الحرس الثوري على قائمة الإرهاب الأوروبي

وقالت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أنها:" أمرت باستدعاء السفير الإيراني مجدداً على خلفية إعدام المحتجين". 

وذكرت بيربوك:" استدعيت السفير الإيراني اليوم إلى الخارجية، وأبلغته أن القمع وإعدام الشابين لن يبقي من دون عواقب"، مؤكدا على أن أي نظام يقتل شبابه لا مستقبل له. 
وأضافت:" سنستمر بإضافة أسماء جديدة من الحرس الثوري على لائحة الإرهاب الأوروبية، وفى الاجتماع المقبل للاتحاد الأوروبي سنناقش أسماء إضافية لضمها للائحة العقوبات". 

ويذكر أنه فى وقت سابق من اليوم كان المستشار الألماني أولاف شولتس قد قال:" نحث إيران على وقف تنفيذ أية أحكام بالإعدام وعلى إطلاق سراح المعتقلين من دون حق بشكل فوري". 

خيانة عظمى

وكانت إيران أعدمت رجلين يوم السبت بزعم قتلها فرداً من قوات الأمن خلال الاحتجاجات التى اجتاحت البلاد بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، الأمر الذي دانه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول غربية أخرى. 

وفى وقت سابق وصف المرشد الإيراني على خامنئي الاحتجاجات بالخيانة وذلك خلال استقباله عدد من أهالى مدينة قم بمناسبة احتجاجات المدينة ضد نظام الشاه فى يناير 1979.

وقال خامنئي إنه "خلال أعمال الشغب الأخيرة"، في إشارة للاحتجاجات المستمرة في أنحاء إيران منذ منتصف سبتمبر بعد وفاة الشابة مهسا أميني، "كان الجزء الأكثر أهمية هو الهجمة الإعلامية ضدنا".

وسبق أن أتهم المرشد الإيراني فى بداية اندلاع الثورة الإيرانية، بضلوع الولايات المتحدة واسرائيل فى هذه المظاهرات. 

تابع موقع تحيا مصر علي