عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعتزم استخدام اليورانيوم المحلي لإنتاج الوقود النووي

تحيا مصر

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأربعاء، إن بلاده تعتزم استخدام مواردها المحلية من اليورانيوم من أجل انتاج الوقود النووي، لاستخدامه فى السوق المحلي وتصديره. 

تحيا مصر

وأضاف الوزير السعودي أن:" الاكتشافات الأخيرة أظهرت محفظة متنوعة من اليورانيوم فى المملكة". 
وأوضح وزير الطاقة خلال مؤتمر لصناعة التعدين عقد فى الرياض:" تعتزم المملكة استخدام مواردها الوطنية من اليورانيوم بما فى ذلك إقامة مشاريع مشتركة مع الشركاء الراغبين وفقا للالتزامات الدولية ومعايير الشفافية". 

السعودية تبيع سندات دولية بقيمة 10 مليارات دولار

وفى سياق منفصل، كشفت وكالة "بلومبرج" أن المملكة العربية السعودية جمعت نحو 10 مليارات دولار من أول طرح سندات دولية لها فى 2023.

وذكرت المصادر أن الطلبات التى تلقتها السعودية بلغت أكثر من 35 مليار دولار على السندات التى تستحق خلال خمسة و 10.5 و 30 عاما، حيث تعمل  على الاستفادة من تباطؤ التضخمن الذي رفع الآمال فى مسار أسهل لرفع أسعار الفائدة. 

وأوضحت الوكالة أنه جري تسعير السندات بعلاوة 110 و 140 نقطة أساس فوق سندات الخزانة للسندات لأجل 5 سنوات و 10.5 سنة وبعائد 5.5% لسندات أجل 30 عاماً. 

وأضافت الوكالة أنه قد يميل مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو إقرار زيادات أصغر في أسعار الفائدة، بعد أن تباطأ نمو الأجور في ديسمبر، فيما قد يعد خطوة أخرى لتخفيف مساره العنيف لتشديد السياسة النقدية.

تابع موقع تحيا مصر علي