عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من بريطانيا بعد إعدام إيران مسؤول فى وزارة الدفاع

بريطانيا
بريطانيا

أدانت بريطانيا تنفيذ إيران حكم الإعدام بحق مساعد وزير دفاعها السابق علي رضا أكبري الذي يحمل الجنسية البريطانية وأدين بتهمة التجسس لصالح المملكة المتحدة.

تحيا مصر

عمل جبان ووحشي

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، فى تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "لقد صدمت بسبب إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري في إيران، كان هذا عملا قاسيا وجبانا قام به نظام بربري لا يحترم حقوق الإنسان لشعبه، تعازينا لأصدقاء وعائلة علي رضا".

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر إن:" إيران أعدمت مواطنا بريطانياً، هذا العمل الهمجي يستحق الإدانة بأشد العبارات الممكنة ". 

 

وكانت السلطة القضائية الإيرانية أعلنت، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق علي رضا أكبري المعاون السابق لوزير الدفاع، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وذكرت السلطة القضائية الإيرانية، في بيان لها، بأنه "تم تنفيذ حكم الإعدام بحق علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، والمتهم بالفساد في الأرض واتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد الداخلي والخارجي من خلال التجسس لصالح بريطانيا". 

 اغتيال الأب الروحي للقنبلة النووية الإيرانية

وأضاف البيان أن:" المسؤول السابق فى وزارة الدفاع حصل على مبالغ مالية تقدر بمليون و 805 آلاف يورو، و 265 ألف جنيه إسترليني و 50  ألف دولار أمريكي مقابل تجسسه لصالح بريطانيا".

وكانت وسائل إعلام إيرانية بثت مقطع فيديو، الخميس الماضي يظهر فيه على رضا أكبري المحكوم عليه بالإعدام، يعترف أنه لعب دور فى اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده فى عام 2020". 

وتضمن الفيديو صور له بمفرده أو مع أشخاص ومسؤولين آخرين تم إخفاؤ وجوههم متحدثا عن تواصله مع البريطانيين ومعترفاً بضلوعه فى اغتيال فخرى زاده.

تابع موقع تحيا مصر علي