عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بناء أول مسجد فى العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد فى الإمارات

تحيا مصر

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن بناء أول مسجد فى العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويتسع لـ600 مصل ومن المقرر أن ينتهى العمل منه عام 2025.

تحيا مصر

وذكر المدير العام للدائرة، حمد بن الشيخ أحمد الشيباني إن:" المشروع يعد ترجمة لرؤية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تهدف إلى نقل إمارة دبي إلى مستويات متقدمة، تتصدر فيها مؤشرات التنافسية العالمية، وأن تتصدر إمارة دبي الريادة والابتكار في المجالات كافة".

من ناحية أخرى، قال المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد، محمد على بن زايد الفلاسي أن:" المشروع باكورة جهود مبذولة لفريق العمل بالدائرة خصوصا أن مستجدات التطويرية  العالمية التى تحاكي الذكاء الاصطناعي فى جميع مراحله كانت هى العامل الرئيس وراء تطوير فكرة البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للمسجد". 

يتسع لـ 600 مصل

وأشار رئيس قسم الهندسة فى الدائرة، المهندس على الحليان السويدي، بأن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي، تقوم بخلط مكونات ذات المواد الأولية و الإضافات الصناعية وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبني أو من أي عناصره، بحسب المخطات والأبعاد التى تم إدخالها فى البرامج الإلكترونية لهذا الطابعة، دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر، أو الحاجة إلى استخدام القوالب أثناء عملية التشكيل، كما هو الحال فى عملية صب الخرسانة التقليدية. 

وأضاف الحليان أنه:" تم الانتهاء من التصميم المبدئي للمسجد، وسيتم التنسيق مع بلدية دبي لأخذ الاعتمادات النهائية". 
وتبلغ الطاقة الاستعابية للمسجد نحو 600 مصل، ومساحة البناء 2000 قدم مربع.

تابع موقع تحيا مصر علي