عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تحرك برلماني بشأن ارتفاع قيمة اﻻنتفاع بالأراضي الزراعية الملاصقة لنهر النيل

تحيا مصر

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة الى وزير الموارد المائية ووزير المالية بشأن ارتفاع قيمة اﻻنتفاع بالأراضي الزراعية الملاصقة لنهر النيل خارج كردون المدن بالمخالفة للقانون ودون وجه حق.

تحيا مصر

ارتفاع قيمة اﻻنتفاع بالأراضي الزراعية الملاصقة لنهر النيل 

حيث أوضح الجاهل، أن الجريدة الرسمية قد نشرت القرار الوزارى رقم (280) بتاريخ 1/8/2018 بشأن تحديد فئات مقابل الانتفاع بالاملاك العامة ذات الصلة بالرى والصرف، حيث بلغت قيمة مقابل الانتفاع لأغراض الزراعة بالقرار المشار اليه (1) جنيه للمتر المربع سنوياً بما يوازى (4200 جنيه) للفدان سنوياً.

أما في حالة الاشغال الغير مرخص تكون القيمة (4 أمثال القيمة المشار اليها) حيث يتم مضاعفة قيمة مقابل الانتفاع للاشغالات الغير مرخصة الغرض منها حث المنتفعين على التقدم للادارات المختصة للترخيص وردع التعديات بما يحافظ على المجرى المائى ويضمن إتمام اعمال الصيانة على الوجه الاكمل ولمنع الإشعال  العشوائى والذى يتسبب أحيانا في خسائر للمنتفعين أنفسهم طبقاً للاشتراطات الموضوعة في هذا الشأن.

إلا أن  اصحاب الأراضى الزراعية واللذين يحصل منهم مقابل حق الانتفاع لصالح وزارة الري فوجئوا بانه يتم التحصيل على اساس مقابل المتر ٢ جنيه مع العلم بان القرار الوزارى رقم ٢٩٤ لسنة ٢٠١٨ وتعديلاته قد نص على أن المتر جنيه واحد و القرار رقم ٢٥٧ لسنة ٢٠١٩ تنص على أن المتر واحد جنيه والذي بموجبه تقوم مأموريات الضرائب بتحصيل من ٢ جنيه الى ٦ جنيه للمتر.

واكمل عضو مجلس النواب: ليس هذا وفقط بل تم توجيه انذارات لهم بأن سعر  المتر ٢٤ جنيه مما يعنى أن ايجار الفدان تم تحديده بما يجاوز 1008 جنية.
كل ذلك بالمخالفة للقوانين واللوائح الصادرة والمنشورة بالجريدة الرسمية، وعند مخاطبة وزارة المالية ومأمورية الضرائب أفادت أنها تطبق ما يأتى اليها من وزارة الرى بصفتها جهة اﻻختصاص.

وطالب النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، ببفتح تحقيق موسع فى هذا الشأن ورفع الظلم أصحاب الأراضي الزراعية وتطبيق صحيح القانون بشأن تحصيل الرسوم المقررة فقط وفقا للقانون

تابع موقع تحيا مصر علي