عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس تعلن عن موعد الدور الثاني للانتخابات البرلمانية

رئيس الهيئة العليا
رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات فى تونس أن موعد إجراء الدور الثاني للانتخابات البرلمانية سيكون يوم 29 يناير الجاري. 

تحيا مصر

فوز 23 مرشح من أصل 161

وذكر رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، اليوم الأحد، إن الحملة الدعائية ستنطلق غداً الاثنين لتمتد إلى يوم الجمعة  27 يناير على أن يكون السبت يوم الصمت الانتخابي. 

وأوضح خلال مؤتمر صحافي، أن الإعلان عن النتائج الأولية سيكون يوم الأربعاء 1 فبراير، بينما سيتم الكشف عن النتائج النهائية للدور الثاني بعد انقضاء الطعون في أجل لا يتجاوز السبت 4 مارس المقبل.

ومن المقرر أن يجري الدور الثاني فى معظم المناطق التونسية وفى أغلب الدوائر الانتخابية، بعد أن حقق 23 مرشحا فقط الفوز فى الدور الأول من أصل 161 مقعداً من بينهم 3 نساء. 

وأشار بوعسكر إلى أن 12 ينتمون لحركة الشعب و 8 لحزب صوت الجمهورية و 3 لحراك "25 جويلية" ومرشح واحد عن حركة تونس إلى الأمام، بينما بقية المترشحين  من المستقلين. 

وأجرى الدور الأول في 17 ديسمبر الماضي، وسجل نسبة مشاركة متدنية بلغت 11.22 بالمئة من الناخبين، وهو ما أثار جدلا واسعا داخل الأوساط السياسية، واعتبرته أحزاب المعارضة فشلا للمشروع السياسي الرئيس ودعت إلى إلغاء النتائج وتأجيل الانتخابات.

ووفق الدستور الجديد الذي أقرته البلاد فى يوليو الماضي، بعد استفتاء شارك فيه ثلث التونسيين ستكون صلاحيات البرلمان الجديدة محدودة.

تابع موقع تحيا مصر علي