عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود عصام يثير ملف توطين الصناعة لتوطيد العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.. والخارجية تكشف الجهود

 لجنة حقوق الإنسان
لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

أثار النائب محمود عصام موسى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ملف توطين الصناعة في مصر لزيادة الصادرات إلى أوروبا في ضوء تحسين العلاقات، وهو ما يدفع نحو تغيير وجهات النظر تجاه مصر في ملف حقوق الإنسان.

تحيا مصر

محمود عصام يثير ملف توطين الصناعة لتوطيد العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.. والخارجية تكشف الجهود

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، بحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، السفير إيهاب ناصر، لبحث سبل التواصل مع برلمان الاتحاد الأوروبي وبصفة خاصة اللجان المعنية بملف حقوق الإنسان في كل من لجان المشرق المعنية بشئون الشرق الأوسط ودول شمال افريقيا، والمسئول عن ملف مصر ببرلمان الاتحاد الأوروبي.

وعرض السفير إيهاب ناصر، الجهود التي تقوم بها وزارة الخارجية في تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، ومواجهة التقارير المغلوطة في شأن حقوق الإنسان.

وقال النائب: نحن نحتاج خريطة صناعية واضحة لما نحتاجه لتوطين الصناعة وزيادة الصادرات إلى أوروبا، لاسيما في ظل ما نمتلكه من مقومات كبيرة تساعد في هذا الملف.

من جهته أكد السفر إيهاب ناصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، توافقه بأهمية توطين الصناعة في تعزيز العلاقات مع الجانب الأوروبي، مشيرا إلى أن الأزمة الروسية _ الأوكرانية وقبلها جائحة فيروس كورونا أدت بالمسئولين الأوروبين لضرورة التحرك في شأن توطين سلاسل الإمداد وهو ما تتجه إليه العديد من الدول الأوروبية.

وقال مساعد الوزير: نحن نروج لإنتاج مصر كقاعدة رئيسية لسلاسل الإمداد مستغلين في ذلك عامل القرب مع الأسواق وتوافر الطاقة والتغير الديمجرافي في أوروبا.

وأكد مساعد وزير الخارجية، أننا نجهز للتواصل مع كافة الشركات الأوروبية في شأن توطين الصناعة في مصر، قائلا: التصدير للخارج مسألة حياة أو موت.

وأشار السفير إيهاب ناصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، إلى النجاح المصري في تغيير نمط العلاقة مع الاتحاد الأوروبي الفترة الماضية حيث أصبح هناك أولويات مختلفة تحقق قدر من التوازن، لاسيما في ظل الشراكات المختلفة فضلا عن الدور الإقليمي الذي تلعبه مصر في كثير من القضايا والملفات الهامة.

وفيما يخص ملف الطاقة في أوروبا أكد إيهاب ناصر، أن الدولة المصرية عملت علي 3 مسارات، أولها التحرك السريع من خلال الغاز المسال، والتحرك متوسط المدى بتقديم كهرباء نظيفة وبسعر مناسب للقارة من خلال مشروع الربط بين مصر – اليونان – إيطاليا الذي يجري الإعداد له، والتحرك الأخير طويل المدى يتمثل في الشراكات، فيما يخص الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

تابع موقع تحيا مصر علي