عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيد عبد العال: حزب التجمع جزء من التوافق العام حول ضرورة وجود إصلاحات سياسية عبر الحوار الوطني

سيد عبد العال رئيس
سيد عبد العال رئيس حزب التجمع

قال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، إن الحزب جزء من التوافق العام حول ضرورة وجود إصلاحات سياسية، وتوسيه المشاركة الشعبية عبر انتخابات المجالس المحلية، وإعادة النظر إلى أن تلك التغييرات والرؤى لا يمكن أن تتم في غياب ثقافة أخرى يروج لها، بديلة للثقافة السائدة قائمة على احترام الآخر والتعددية، منوهًا بأن كل ما يتوجه له الحوار الوطني في الحوار السياسي هو إعمال للدستور نفسه.

وأضاف "عبد العال"، خلال لقاءه ببرنامج "كلام في السياسية"، المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، تقديم الإعلامي أحمد الطاهري، أنه يجب مراجعة الجزء الخاص بتمكين المرأة ودورها السياسي، بحيث لا يقتصر على المعنى التمثيلي وإنما تكون مشاركة بالمعنى الحقيقي لها.

وأوضح رئيس حزب التجمع أن شعار الجمهورية الجديدة يحتاج إلى مضمون، فهو إعمال لمواد الدستور نفسها، مشيرًا إلى أننا كي نبني الجمهورية الجديدة لا يكفي أن نتحاور كنخب، وإنما نستدعي كل القضايا المجتمعية سواء بمثليين سياسيين أو خبراء وفئات مجتمعية مختلفة ونقابية، ويتم ذلك عبر أوسع مشاركة شعبية.

سيد عبد العال: حزب التجمع جزء من التوافق العام حول ضرورة وجود إصلاحات سياسية عبر الحوار الوطني

وأكد على ضرورة اتخاذ خطوات في ملف المحليات ودور الرقابة الشعبية، إضافة إلى تعديل قانون الأحزاب، ليفتح الطريق لتعددية حزبية أوسع إضافة إلى صلاحيات للأحزاب أيضًا، فضلا عن دور النقابات، وتنظيم عمل النقابات وإعادة الاعتبار للجميعات الاستهلاكية والإنتاجية والحرفية، لأن كل هذه منظمات مجتمعية تحشد الجهد الشعبي في اتجاه الهدف الخاص بتداول السلطة على أساس اقتصادي واجتماعي وسياسي.

وأوضح أن التفاصيل في المحور السياسي كثيرة، لكن لا يجلب أن نأخذ المحور السياسي ونبعد به عن بقية المحاور الأخرى، مضيفًا بأنه يجب أن تكون كل القضايا والمحاور يتم مناقشتها معًا وتستحوذ على نفس الاهتمام.

تابع موقع تحيا مصر علي