عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

من البيت والوحدات الإلكترونية.. كيفية استخراج بدل فاقد رخصة السيارة

رخصة السيارة
رخصة السيارة

يبحث الكثير عن كيفية استخراج بدل تالف رخصة السيارة، وهى الخدمة المقدمة من الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية عبر بوابة الوزارة الرسمية على شبكة الإنترنت ومنصة مصر الرقمية أيضا، لا سيما استخراجها من وحدات المرور الإلكترونية وذلك بديلا عن الذهاب إلى إدارة المرور التابعة لها رخصة السيارة.

ولاستخراج بدل تالف رخصة السيارة من وحدات المرور الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية يجب توافر بعض الشروط، وأهمها أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز السفر ساري المفعول، وتقدم هذه الخدمات للمركبات الملاكي أو الدراجات النارية الأقل من 2030 سي سي.

شروط الحصول على خدمات المرور الإلكترونية

وتتحدد شروط خدمة حجز موعد في وحدات المرور الإلكترونية، بأنه يجب توافر بطاقة رقم قومي سارية أو جواز سفر ساري المفعول، وأن تكون المركبة أو الدراجة النارية أقل من 2030 سي سي، وأن تتوافر شهادة براءة ذمة سارية، حيث يتم قبول خطابات رفع أو تجديد الحظر البنكية فقط للأفراد وليس الشركات، ولا يتم قبول خطابات رفع أو تجديد الحظر الصادره من الشركات المختلفة، وقبول التوكيلات المميكنة المؤمنة فقط لوكيل واحد فقط من المالك، ويشترط ألا يكون قد مضي علي التوكيل ثلاثة اعوام من تاريخ صدوره، ويتم تقديم مذكرة فقد للرخصة المطلوب إستخراج بدل فاقد لها تكون صادرة من قسم الشرطة المختص، ويتم تقديم الرخصة التالفة فى حالة طلب "بدل تالف رخصة قيادة/ تسيير".

وتقدم وحدات المرور الإلكترونية خدماتها لرخص القيادة المطورة فقط الموضح بها الرقم القومي، ولا يتم تقديم خدمات الآتية نقل القيد – نقل الملكية – خدمات الأجانب – خدمات الشركات، ولا يتم التعامل مع تصاريح التسيير، و​لا يتم التعامل مع خطابات التجديد أورفع الحظر الورقي و الوحدات تعمل بالتكامل الإلكتروني مع كافة البنوك علي مستوي الجمهورية، وعدم قبول الدمغ المحلى.

الخدمات المتاحة حالياً في وحدات المرور الإلكترونية

وتقدم وحدات المرور الإلكترونية خدمات استخراج تجديد رخصة تسيير مركبة، وبدل تالف / فاقد رخصه تسييرمركبة، وبدل تالف /  فاقد رخصة قيادة، وإصدار ملصق إلكترونى، وبدل تالف / فاقد ملصق إلكترونى، وخدمة الفحص الفنى للمركبات.

فروع وحدات المرور الإلكتروني

وتتواجد وحدات المرور الإلكتروني في عدة مناطق وهي القاهرة - مول سيتي ستارز، وميفيدا القاهرة الجديدة، ومسجد عمر مكرم وأرض المعارض، وفي الجيزة داخل داندي مول وموقف الحافلات بالحصري وميدان درة بالشيخ زايد وميدان الثورة في الدقي، وبمطروح في مراسي والغربية في طنطا والبحر الأحمر داخل سيتي سنتر الغردقة والإسكندرية داخل كارفور ونادي سموخة وبورسعيد في الحي الإماراتي.

خطوات استخراج بدل تالف رخصة السيارة

وتشتمل خطوات استخراج بدل تالف رخصة السيارة من منصة مصر الرقمية، الدخول إلى منصة مصر الرقمية من هنا ثم إنشاء حساب ووضع الإسم والرقم القومي وإسم المصنع - الرقم المدون على بطاقة الرقم القومي - واسم الوالدة والبريد الإلكتروني وكلمة سر، وعقب إنشاء الحساب ومن الصفحة الرئيسية يتم إختيار خدمة مركباتي ثم إختيار بدل فاقد رخصة المركبة وتضع المعلومات التي تتضمن رقم اللوحة ووحدة التراخيص ورقمي الشاسية والماتور ورقم شهادة براءة الذمة ثم إختيار طريقة دفع الرسوم.

ولاستخراج بدل فاقد رخصة السيارة من موقع وزارة الداخلية يجب الدخول من هنا ثم تسجيل الدخول على بوابة وزارة الداخلية ثم الضغط على دليل الخدمات ومن خدمات المرور اختيار بدل فاقد رخصة السيارة ثم إدخال البيانات المطلوبة لاستخراج بدل فاقد رخصة القيادة.

قانون المرور

وينص قانون المرور في المادة رقم 360، على أنه فى حالة فقد أو تلف رخصة المركبة أو رخصة القيادة الصادرة من أحد أقسام المرور يتقدم المرخص له بطلب للحصول على رخصة بدل فاقد أو تالف على النموذج المعد لذلك مدموغا بما يعادل قيمة رسم الدمغة المقرر يوضح به إسم الطالب ومحل إقامته ورقم اللوحات المعدنية بالنسبة لرخص التسيير والرقم المسلسل لرخصة القيادة المفقودة أو التالفة بقسم المرور الصادرة منه ويرفق بهذا الطلب سند مقبول لإثبات الشخصية ومحل الإقامة فى حكم هذه اللائحة . ويقدم الطلب إلى قسم المرور الصادرة منه الرخصة المفقودة أو التالفة ويتولى قسم المرور بحث الطلب ومطابقة بياناته على بيانات الملفات الثابتة لديه وبعد التحقق من مطابقة البيانات للمستندات المقدمة من الطالب تصرف بدل فاقد الرخصة بعد أداء قيمة رسم الدمغة المقرر لها ويحمل كافة بيانات الرخصة الأصلية مؤشرا عليها بعبارة بدل فاقد وبتاريخ إصدارها.

وتنص المادة رقم 361، على أنه فى حالة فقد أو تلف رخصة المركبة أو رخصة القيادة الصادرة من المجلس المحلى المختص ( النقل البطئ ) يتقدم المرخص له بطلب للحصول على رخصة بدل فاقد أو تالف على النموذج المعد لذلك مدموغا بما يعادل قيمة رسم الدمغة المقرر يوضح به إسم الطالب ومحل إقامته والبيان الخاص بالرخصة المفقودة أو التالفة ورقم اللوحات المعدنية بالنسبة لرخص التسيير والرقم المسلسل لرخصة القيادة يرفق بهذا الطلب سندا مقبولا لإثبات الشخصية ومحل الإقامة فى حكم هذه اللائحة . ويقدم الطلب إلى المجلس المحلى الصادرة منه الرخصة المفقودة أو التالفة ويتولى هذا المجلس بحث الطلب ومطابقة بياناته على بيانات الملفات الثابتة لديه وبعد التحقق من مطابقة البيانات للمستندات المقدمة من الطالب يصرف إليه بدل فاقد الرخصة بعد أداء قيمة رسم الدمغة المقرر لها ويحمل كافة بيانات الرخصة الأصلية مؤشرا عليها بعبارة بدل فاقد وبتاريخ إصدارها.

تابع موقع تحيا مصر علي