عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس فيتنام يقدم استقالته من منصبه

 رئيس فيتنام نجوين
رئيس فيتنام نجوين شوان فوك

قدم رئيس فيتنام نجوين شوان فوك، استقالته من منصبه، ووافقت اللجنة المركزية للحزب الحاكم على قراره بتعليق عمله كعضو فى المكتب السياسي للحزب. 

تحيا مصر

فساد يطيح بالرئيس الفيتنامي من منصبه

وذكر بيان صدر بعد اجتماع للجنة الحزب:" كان رئيس فيتنام موثوقا به وتم تكليفه بالعديد من المناصب المهمة من قبل اللجنة والمكتب السياسي. كرئيس للوزراء خلال الفترة 2016-2021، قاد فوك وأدار الجهود في مكافحة جائحة كورونا".

وأضاف البيان:" إلا أن الرئيس كان مسؤولا عن السماح لعدد من المسؤولين، بمن فيهم نائبان لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء، بارتكاب انتهاكات تسببت فى عواقب وخيمة، واستقال نائبان لرئيس الوزراء من منصبيهما، بينما يواجه وزيران والعديد من المسؤولين الآخرين تهما جنائية"، لافتا البيان إلى أن فوك قرر تحمل مسؤولية ذلك والاستقالة من منصبه والتقاعد عن العمل السياسي. 

وأشارت اللجنة إلى أنه "بالنظر إلى لوائح الحزب وطلبه الشخصي، وافقت لجنة الحزب المركزية على السماح لفوك بالاستقالة من منصب زعيم الدولة والحزب وكرئيس لمجلس الدفاع والأمن الوطني من 2021-2026".

ويذكر أن الرئيس الفيتنامي المستقال كان عضو فى اللجنة المركزية والمكتب السياسي والجمعية الوطنية لفترات متعددة. 

ومن عام 1997 إلى عام 2006، كان رئيسا للجنة الشعبية لمقاطعة كوانج نام. عين رئيسا لمكتب الحكومة عام 2006 ونائبا لرئيس الوزراء عام 2011، قبل أن يصبح رئيسا للوزراء بعد ذلك بخمس سنوات، وتم انتخابه رئيسا للبلاد فى عام 2021. 

تابع موقع تحيا مصر علي