عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم كوريا الشمالية يقيل ثاني أقوى رجل فى النظام.. ما السبب؟

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

أفادت وسائل  إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن الزعيم كيم أقال باك جونغ تشون، الذي يوصف بأنه ثاني أقوى مسؤول عسكري بالجيش، بعد حاكم البلاد.

تحيا مصر

تغيرات فى النظام الكوري الشمالي

ووفق وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، فإن المسؤول العسكري الذي أقاله زعيم كوريا الشمالية، هو نائب رئيس اللجنة المركزية للحزب الحاكم والأمين العام للجنة المركزية للحزب، وحل مكانه ري يونج جيل، وذلك فى أعقاب الاجتماع السنوي للجنة الذي انعقد الأسبوع الماضي. 

ولم تذكر الوكالة سبب إقالة الرجل الأهم في النظام الكوري الشمالي، إلا أن لقطات تلفزيونية أظهرت الرجل أثناء جلوسه على منصة الاجتماع ورأسه لأسفل، ليظهر مقعده شاغرا بعد ذلك. 

ويشار إلى أن قرارات هامة اتخذت أمس الأحد، من قبل اللجنة العسكرية المركزية للحزب بزعامة كيم، لترتيب أقوي هيئة لصنع القرار بالبلاد. 

 

وضمن التغييرات التي تم اتخاذها تم تعيين كانغ سون نام وزير جديدا للدفاع، وباك سو إيل وزير للضامن الأجتماعي قائدا للأركان العامة للجيش الشعبي الكوري، ليحل مكانه ري تيه سوب الذي تم اختياره وزيرا للأمن العام. 

وتتزامن القرارات الجديدة مع أوامر أصدرها الزعيم الكوري الشمالي بتطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات تكون لديها القدرة على تنفيذ هجوم نووي مضاد.

وخلال الآونة الأخيرة كثفت كوريا الشمالية من تجاربها الصاروخية، وازدادت حدة التصعيد مع جاراتها الجنوبية، ففى الأيام الماضية شهدت مطاردة جوية بين الكوريتين بعد أن أطلقت كوريا الشمالية طائرة مسيرة فى اتجاه سيؤل مما أثار غضبها وترد عليها بالمثل.

تابع موقع تحيا مصر علي