عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صور وفيديو»..

«أثيوبيا بدأت فى الملء الرابع لسد النهضة ونريد الاطمئنان على حصتنا».. نواب البرلمان يواجهون وزير الري: نعاني فقرا مائيا يقدر بـ54 مليار متر مكعب.. ويطالبون بوضع حد لأزمة غرامات الأرز على الفلاحين

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير الري الدكتور هاني سويلم، بنحو 110 أداة رقابية،  بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن توفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث، و إنشاء وصيانة الكباري على المجاري المائية.
تحيا مصر

استمرار أزمة غرامات الأرز

في بداية الجلسة العامة، أثار عدد من النواب استمرار أزمة غرامات الأرز، حيث انتقد حمدي أبو خشيم، عضو مجلس النواب، استمرار أزمة غرامات الأرز، مشيرا إلى أن هناك غرامات على مواطنين لم يزرعوا المحصول من الأساس، إلا أن وزارة الري ما زالت تلاحق هؤلاء المواطنين.

وأكد عضو البرلمان، أنه حصل على خطاب رسمي بوجود خطأ في بعض الأسماء من وزارة الزراعة وإحالة موظفين للتحقيق في هذا الشأن، إلا أن وزارة الري ما زالت تصمم على ملاحقة هؤلاء المواطنين.

واتفق معه النائب لطفي شحاته عضو مجلس النواب، حيث طالب بضرورة رفع غرامات الأرز التي تم إقرارها على الفلاحين في الفترة من 2017 حتى 2019.

وقال النائب علاء جعفر، عضو مجلس النواب: بدلا من أن نتحدث عن دور وزارة الري في توفير المياه باعتباره قضية أمن قومي مصري، متهما الوزارة بالفشل في أداء أبسط مهامها وهي حل معاناة الفلاحين في عدم انتظام عملية تطوير الترع وعدم وصول المياه للنهايات.

وأشار إلى مشروع تبطين الترع، من التسليم بدون مطابقة للمواصفات، فضلا عن التأخر عن المواعيد المحددة.

وتابع النائب: في الوقت الذي يشغل حديث الشارع بتغيير الحكومة، فإن الأهم هو تغيير السياسات، وليس تغيير أفراد، قائلا: "محتاجين حكومة تتواضع وتسمع للناس لا تلقي اللوم على الشارع".

 نعاني فقرا مائيا يقدر بـ54 مليار متر مكعب.. وعلينا البحث عن البدائل


و أكد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، أن المياه المياه هي المحور السادس في التنمية المستدامة، وهي المحور غير المباشر في كل محاور عمليات التنمية.

وأشار إلى أن مصر تعاني فقرا مائيا، حيث أن احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، بينما هناك عجزا يمثل نحو 54 مليار متر مكعب، قائلا: وهنا تأتي أهمية الحفاظ على قطرة المياه باعتباره واجب قومي على كل مواطن مصري وعلى رأسهم وزير الموارد المائية والري.

ودعا حسام المندوه، إلى أهمية العمل على ترشيد الاستهلاك من خلال برنامج توعوي للحفاظ على الموارد الحالية وإيجاد موارد أخرى مثل تحلية المياه لتوفير الاحتياجات.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة محاسبة المسئول عن مشكلات تبطين الترع، بعد وجود مخالفات في هذا الشأن، مطالبا بضرورة أن يكون لوزارة الري دور واضح في دعم ومساندة الفلاح.

وطالب الدكتور حسام المندوه الحسيني، بضرورة كشف وزارة الري عن آليات استخدام التكنولوجيا في عمليات تطوير الري لتقليل الفاقد من المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد الحالية.

استمرار رشاح أبو عوض بمنطقة الهرم

و حذر الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، من استمرار رشاح أبو عوض بمنطقة الهرم، وما يسببه من تلوث بيئي خطير على صحة المواطنين في المنطقة.

وقال النائب: الناس منذ منذ 25 سنة يطالبون بردم الرشاح الذي لا يمثل أي أهمية أو هدف، بل يشكل تلوث بيئي خطير، مشيرا إلى أن حلم المواطنين في هذه المنطقة إنهاء هذه الأزمة.

وأشار النائب، إلى أنه تم عقد ما يقرب من 28 اجتماعا ولجنة في الفترة الماضية، والملف متوقف لدى وزارة الري، علما بأن محافظة الجيزة هي التي ستتكلف عملية الردم.

وأوضح هشام حسين، إلى أنه يترتب على هذا الرشاح، رشاح آخر وهو رشاح البكاري، والذي يبلغ طوله 2300 متر، وحوله ما يقرب من 2000 أسرة وبه أكثر من 200 طن قمامة.

وتابع عضو مجلس النواب: حلم الناس ردم الرشاح، الذي أصبح بلا هدف ولا يوجد أي فائدة منه.

وأكد النائب، أن فكرة حياة كريمة ليس كونه مشروعا محددا وإنما منهجية يجب أن يتبعها كل وزير في الحكومة لتوفير حياة كريمة لكل المواطنين.

تامر عبدالقادر: قرارات وزارة الري عشوائية


و قال النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، إن منطقة الزمالك ضمن خطة تطوير منطقة القاهرة الفاطمية، مستنكرًا غرق مركب في النيل لعدة أشهر، دون جدوى من قبل وزارة الري.

وأشار عبدالقادر، إلى أن وزارة الري عجز عن تحريك هذا المركب الغارق، مستنكرًا من عدم وجود خطة لانقاذ الفلاح المصري والحد من معاناته خاصة في المناطق الحدودية.

وتابع:" وزارة الري لها قرارات عشوائية بما يؤثر سلبًا على الفلاح، لاسيما في الوادي الجديد، حيث أنه يتحمل الكثير لاستخراج المياه من الآبار، مشيرًا إلى أن الفلاح في الفرافرة والداخلة والخارجة عاجز عن الزراعة بسبب القرارات العشوائية من الوزارة".

مصطفى بكري: اثيوبيا لم تلتزم بالاتفاقيات التى وقعتها

و قال النائب مصطفي بكرى، عضو مجلس النواب، إن دولة اثيوبيا، انتهت من الملء الثالث لسد النهضة باجمالي 22 مليار متر مكعب، وبدأت فى الملء الرابع وهو أمر خطير، ينعكس سلبًا على حصة مصر من المياة البالغ كميتها 55 مليار متر مكعب.


وأشاربكري، إلى أن اثيوبيا لم تلتزم بالاتفاقيات التى وقعتها، ومنها البيان الرئاسي لمجلس الأمن،  والالتزام القانوني بقواعد الملء والتشغيل ووثقة المبادى التى وقعت عليها ، مشيرا إلى ان الامر لا يتعلق بأثيوبيا فقط ولكن هناك من يتآمر على مصر ، فكما هناك استهداف للأمن المائي ، فأن مصر مستهدفه ايضا فى امنها القومي لان المطلوب من تلك المؤامرات هو افشال الدولة  لمصرية .

وأكد بكرى، إننا نثق فى تلك القيادة السياسية التى انحازت لمصر فى وقت صعب، ولكننا  نريد ان نطمئن على حصتنا من المياه.

تابع موقع تحيا مصر علي