عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تقرر زيادة سعر توريد القمح لـ 1250.. ونواب: خطوة صائبة لدعم الفلاح المصري.. والفترة المقبلة ستشهد تطورًا كبيرًا لدعم قطاع الزراعة

حقول القمح
حقول القمح

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافى لتوريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 250 جنيها، وبذلك يصبح سعر توريد الأردب 1250 جنيها بدلًا من سعر 1000 جنيه.

تحيا مصر

وأشاد أعضاء البرلمان، اليوم، بقرار رئيس مجلس الوزراء، مؤكدين علي أن القرار صائب للغاية ويأتى في المقام الأول لدعم قطاع الزراعة في مصر والفلاح المصرى أولا وأخيرا، مشيرين إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في دعم قطاع الزراعة في مختلف المستويات وتقديم كل سبل الدعم للفلاح المصرى حتى مصل للاكتفاء الذاتى من معظم السلع الرئيسية.

رئيس زراعة النواب: قرار زيادة سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته بالموسم الجديد

حيث أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذى سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي ٨٨٠ جنيه ثم ارتفع قبل الموسم الجديد إلي ألف جنيه ثم وفقا للقرار الجديد أصبح ١٢٥٠ جنيه.

وقال الحصرى : زيادة حافز توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين عن زراعة القمح في الموسم الجديد، والحرص على توريده، للاستفادة من ذلك الحافز، الذى يعد مناسبا للفلاح، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن تلك الخطوة هامة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلى من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

وتابع النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن لجنة الزراعة تضع دائما أمامها قضايا الفلاح المصرى وأولويات الدولة في زيادة حجم انتاجها الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي،  خلال اجتماعاتها المستمرة، وذلك في إطار دورها الرقابى والتشريعى التي تقوم به تحت القبة فى إطار التعاون والتنسيق مع الحكومة لدعم خطوات القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة بالبلاد. 

وأكد الحصرى، أنه سبق وتوقع منذ شهر تقريبا أن تكون تلك الزيادة الجديدة، ١٢٥٠ جنيه وذلك بعدما وجه الرئيس السيسي بتشجيع المزارعين علي زراعة القمح.

النائب أيمن محسب: توجيهات الرئيس برفع سعر توريد إردب القمح خطوة صائبة لدعم قطاع الزراعة والفلاح المصرى

وقد أكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد لقائه بمزارعي القمح أثناء زيارته لمدينة شربين، بزيادة سعر توريد إردب القمح من المزارعين من ألف إلى 1250 جنيها، صائب للغاية ويأتى في المقام الأول لدعم قطاع الزراعة في مصر والفلاح المصرى أولا وأخيرا.

أضاف محسب، أن الرئيس السيسي يقدر جيدا دور الدولة في التدخل لدعم قطاع الغذاء في مصر والقمح هو أحد أهم السلع الاستراتيجية علي الإطلاق مؤكدا دعمه الكامل لقرار الرئيس بزيادة سعر توريد إردب القمح.

ولفت عضو مجلس النواب إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في دعم قطاع الزراعة في مختلف المستويات وتقديم كل سبل الدعم للفلاح المصرى حتى مصل للاكتفاء الذاتى من معظم السلع الرئيسية.

وأوضح محسب أن دعم قطاع الزراعة وتطوير المنظومة الزراعية في مصر أحد الخطوات الهامة التى توليها الدولة اهتماما كبيرا للنهوض بقطاع الزراعة في مصر.

رئيس زراعة الشيوخ: زيادة سعر توريد القمح يؤكد إهتمام الدولة بالفلاح 

حيث ثمن المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إعلان مجلس الوزراء زيادة سعر توريد القمح إلى ١٢٥٠ للأردب بدلا من ألف جنيه، مشيرا إلى أن تلك الزيادة الجديدة تعد تانى زيادة في الموسم الجديد للقمح، وهو ما يؤكد إهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصرى. 

وقال الجبلى، أن ذلك القرار يأتي تنفيذا لرؤية وتكليفات الرئيس السيسى، الذى يولى اهتماما بالغا بالفلاح، حتى يتمكن من القيام بدوره الوطنى في الزراعة، والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة بشكل أساسى، مشيرا إلى أن الفلاح هو العمود الفقرى للزراعة في مصر. 

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن الاهتمام بالقطاع الزراعى أصبح أمرا واضحا ومن أولويات الدولة المصرية خلال السنوات الماضية تحت قيادة الرئيس السيسى، مشيرا إلى ما تم تنفيذه من مشروعات توسع زراعى لزيادة حجم الرقعة الزراعية وكذلك مشروعات قطاع الرى وتأهيل الترع للحفاظ على المياة وضمان وصولها للأراضى الزراعية.

وتابع الجبلى، أن زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهداف استراتيجية للدولة، منها التوسع في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة. 

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، المزارعين لاستغلال ذلك القرار، في التوسع في زراعة القمح، مشيرا إلى أنه يضمن هامش ربح لهم، مقارنة بمحاصيل أخرى. 

وأعلن مجلس الوزراء اليوم، أن بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد لقائه بمزارعي القمح أثناء زيارته لمدينة شربين، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى زيادة سعر توريد إردب القمح من المزارعين من ألف إلى 1250 جنيها.

حزب المؤتمر يشيد بإعلان الحكومة زيادة سعر توريد القمح

أشاد حزب المؤتمر، برئاسة الربان عمر صميدة عضو مجلس الشيوخ، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد لقائه بمزارعي القمح أثناء زيارته لمدينة شربين واعلان الحكومة عن زيادة سعر توريد إردب القمح من المزارعين من ألف إلى 1250 جنيها لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة من القمح مما سيعود بالنفع على كافة المواطنين وتوفير كمية أكبر من القمح وهو ما سيكون لها مردود اقتصادي جيد خاصة في ظل الازمات التي يعاني منها العالم .

وأوضح الحزب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما يقوم بجهود من أجل الاطمئنان دائمًا، على ملف الأمن الغذائي المصري، وتوجيهه بتوريد القمح من المزارعين بسعر مجز يدعم أهالينا من الفلاحيين المصريين.

 وثمن الحزب ،جهود الرئيس السيسي لدعم الفلاح المصري مؤكدا ان تلك الجهود أتت ثمارها إذ أن سعر توريد قصب السكر والبنجر، الذي حددته الحكومة سابقًا للفلاحين، كان مجزيا،مؤكدا  أن توريد القمح، خلال 2023، بالسعر العالمي؛ يدعم الفلاح، حيث أن هذه الخطوة ستشجع المزارعين.

تابع موقع تحيا مصر علي