عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش طلب استيضاح خطة الحكومة فى تنشيط السياحة..غدًا

 النائبة ريهام عفيفي
النائبة ريهام عفيفي

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، نظر مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، لاستيضاح سياسة الحكومة فى وضع استراتيجية قومية لتنشيط السياحة فى مصر وخاصة فى موسم الشتاء الذي يشهد متغيرات دولية يجب استغلالها.

تحيا مصر

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية 

وأكدت عفيفى فى طلب المناقشة، أن مصر تعد من أكثر الدول أمنا واستقرارا رغم الظروف العصيبة التى تمر بها كل دول العالم ،وهو ما يستلزم الاستفادة منه خلال فترة الشتاء.

وأشارت النائبة ريهام عفيفي، إلى  أن  العالم يشهد متغيرات كبيرة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على السياحة في أوروبا وأصبح السائح الأوربي يبحث على مكان آمن ليقضى فيه الشتاء بسبب أزمة عدم امداد أوروبا بالغاز الروسي مما يجعلهم يتعرضون مباشرة لموجة حادة من الصقيع، الأمر الذي سوف يجعلهم يبحثون على مناطق دافئة لقضاء الشتاء وبأسعار تنافسية حيث معظم الدول السياحية في منطقتنا تتنافس لجذب هؤلاء السياح.

وقالت: أن مصر تتمتع بالمناخ المعتدل والمناطق السياحية المتنوعة مما يجعلها مقصدا سياحيا لمواطني أوروبا، إلي جانب استغلال نجاح مصر تحت رعاية السيد الرئيس في تنظيم مؤتمر المناخ العالمي كوب 27 وإشادة كل دول العالم بحسن التنظيم والأمن باستضافة وفود 197 دولة منهم رؤساء دول ورؤساء حكومات ومسئولين أمميين ومنظمات دولية وإقليمية ،  وأكثر من 40 ألف مدعو وما تناقلته وسائل الاعلام العالمية عن نجاح مصر بداية من حسن التنظيم مرورا بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة.

النائبة ريهام عفيفى: قطاع السياحة والأثار من أبرز القطاعات الهامة للدولة

وبما ان كل تلك الوفود شاهدوا الأمن والاستقرار والجمال وأصبحت مصر محط انظار العالم.

الأمر الذي يستلزم معه أهمية وضع خطة لاستغلال ذلك النجاح في الجانب السياحي،حيث يعد قطاع السياحة والأثار من أبرز القطاعات الهامة للدولة، لاسيما وإنه يسهم في الناتج الاقتصادي المصري بنحو 15 %.

وأوضحت النائبة ريهام عفيفى فى طلب المناقشة أن  قطاع السياحة والأثار من المصادر الرئيسة لتوفير النقد الأجنبي الذي تحاول الدولة جاهدة لتوفيره وتحقيق مزيد من الايرادات بالعملة الصعبة حيث تشير الأرقام إلى تحقيق مصر 13 مليار دولار ايرادات من السياحة في عام 2021، وحيث تناولت العديد من الصحف العالمية قائمة بأفضل المقاصد السياحية في العالم لعام 2022 كما يشير التقرير الأخير لموقع ناشيونال جيوغرافييك عن انضمام مصرلقائمة أفضل المقاصد السياحية في العالم لعام 2022 وقد أوصي بزيارتها في عام 2023.

كذلك تضمن التقرير تسليط الضوء على المتحف المصري الكبير الذي ينتظر العالم افتتاحه وطريق الكباش بالأقصر الذي تم افتتاحه العام الماضي. لافتا إلى أن مصر تعد مقصدا هاما للسياحة الثقافية والتي يجب زيارتها عام 2023.

خطة الحكومة في دعم قطاع السياحة

كما أشار موقع " تريب أدفا يزر"  إلى اختيار مدينتي القاهرة والأقصر ضمن أشهر 22 وجهة سياحية لزيارتها على مستوى العالم خلال عام 2022، وكذلك مدينة الغردقة ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال العام الجاري.

الأمر الذى يستلزم استيضاح خطة الحكومة في دعم قطاع السياحة وضرورة إنشاء أسواق سياحية جديدة باعتباره أحد القطاعات الهامة للاقتصاد المصري في ضوء التحديات الاقتصادية العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي