عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاشق للطبيعة.. تعيين كريس هيبكنز رئيسا لوزراء نيوزيلندا

رئيس وزراء نيوزيلندا
رئيس وزراء نيوزيلندا كريس هيبكنز

أعلن حزب العمال الحاكم، اليوم الأحد، عن اختياره كريس هيبكنز ليحل محل جاسيندا أرديرن زعيما لحزب العمال ورئيس للوزارء فى اجتماع عقد اليوم، وفق ما ذكر راديو نيوزيلندا. 

تحيا مصر 

ومن المتوقع أن يعقد هيبكنز مؤتمراً صحفيا بعد فترة وجيزة لإعلان القرار الرسمي. 

وهبكينز  الذي يبلغ من العمر44 عام يصف نفسه بأنه "عاشق للطبيعة"، قال في تصريحات إعلامية أدلى بها أمام البرلمان: "أعتبر أنني أملك التصميم والقدرة على دفع الأمور إلى الأمام"، مؤكداً على أنه قادر على الفوز بانتخابات أكتوبر. 

وتم انتخاب هيبكنز لأول مرة عضوا فى البرلمان عن حزب العمال فى عام 2008 وأصبح اسما مألوفا فى جهود الحكومة لمكافحة جائحة كورونا.

وتم تعيينه وزيرا للصحة فى يوليو 2020، كما شغل منصب وزير للتعليم والشرطة.

من هو هيبكنز؟

ونشأ هيبكنز فى وادي لور هوت الصناعي، وتخصص فى علم السياسة والجريمة فى جامعة فيكتوريا فى ويلينتجون. 
وانتخب مرتين رئيسا للهيئة الطلابية عندما كان طالبا فى السنة الأولى عام 1997، وتم إلقاء القبض عليه واحتجازه طوال اليوم بعد احتجاجه عن مشروع قانون إصلاح التعليم العالي. 

أرديرن: حان وقت التنحي

وكانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن أعلنت، الخميس الماضي، أنها ستستقيل من منصبها الشهر المقبل 

وقالت أرديرن أمام أعضاء من حزب العمال الذي تنتمي إليه :" حان الوقت بالنسبة لى"، وأضافت :" لا أملك ما يكفى من الطاقة لأربع سنوات أخرى". 

وتابعت قائلة:" أنا لا أستقيل لأنني أعتقد أننا لن نتمكن من الفوز فى الانتخابات المقبلة بل لأنني متيقنة أننا نستطيع ذلك وسنفعل". 

وأوضحت رئيسة وزراء نيوزيلندا:" سأرحل لأنه مع وظيفة متميزة كهذه هناك مسؤولية كبيرة معرفة متى تكون الشخص المناسب للقيادة وأيضاً عندما لا تكون كذلك". 

وأرديرن التي تولت رئاسة حكومة ائتلافية عام 2017 قبل أن تقود حزبها إلى فوز ساحق في الانتخابات التي أجريت بعد ذلك بثلاث سنوات، أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تراجع شعبيتها وشعبية حزبها أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي