عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمان تدين حرق نسخة من القرآن فى السويد

مبنى خارجية سلطنة
مبنى خارجية سلطنة عمان

أعربت وزارة الخارجية العمانية فى بيان لها عن استنكارها الشديد إقدام متطرفين في السويد على إحراق نسخة من القرآن الكريم، وادانتها البالغة لمثل هذه الأعمال الاستفزازية لمشاعر المسلمين ومقدساتهم وما تمثله من تحريض على العنف والكراهية. 

تحيا مصر

فكر متطرف

وأكدت فى البيان على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لترسيخ قيم التسامح والتعايش والاحترام وتجريم جميع الأعمال التى تروج لفكر المتطرف وتسئ للأديان والمعتقدات. 

ويأتي ذلك بعد سماح السلطات السويدية لزعيم حزب الخط المتشدد الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم، وعلى إثر القرار استدعت أنقرة سفير السويد لديها وأبلغته إدانتها بأشد العبارات.

وذكر التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانغ فريك عرض على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم ، وضمن له تغطية جميع النفقات.

ويقوم السياسي اليميني المتطرف بالودان بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدانمارك منذ عام 2017.

إدانات عربية

كما توالت الإدانات العربية بعد إقدام المتطرف راسموس بالودان بإشعال النار فى نسخة من القرآن. 

وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية فى بيان لها:" نرفض لجميع الممارسات التى تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والتى تتنافي مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية". 

من ناحية أخرى، أدانت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية من مخاطر انتشار هذه الأعمال التي تسئ إلى الأديان، وتؤجج خطاب الكراهية والعنف. 

ودعت مصر إلى إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي ومنع الإساءة لجميع الأديان ومقدساتها من خلال مثل تلك الممارسات التى تتنافى مع قيم احترام معتقدات الآخرين.

وفى السياق ذاته، أدانت السعودية فى بيان لها عن سماح السلطات السويدية للقيام بمثل هذا العمل المتطرق وذكرت في بيان:" ندين بشدة لسماح السلطات السويدية لأحد المتىطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة تركيا فى ستوكهولم". 

تابع موقع تحيا مصر علي