عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش تطوير إيرادات السياحة.. والنواب: رفع كفاءة العنصر البشرى ضرورة.. ويطالبون بإطلاق حملة للتوعية بحسن معاملة السائح.. والوزير: نستهدف معدل نمو سياحي 30% سنويا

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،  وبحضور وزير السياحة أحمد عيسى، مناقشة طلب  المناقشة المقدم من النائبة هبة شاروبيم وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطة وزارة السياحة لتعظيم الإيرادات السياحية وزيادة عدد السياح.
تحيا مصر 

وكذلك مناقشة طلب النائبة ريهام عفيفي بشأن وضع استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي في مصر وخاصة في موسم الشتاء الذي يشهد متغيرات دولية يجب  استغلالها.

النائب ياسر الهضيبى يوصى برفع كفاءة العاملين فى قطاع السياحة من أجل النهوض بالقطاع

وفي هذا الإطار، قدم الدكتور ياسر الهضيبى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ،عددا من التوصيات للنهوض بقطاع السياحة فى مصر مقترحا العمل خلال الفترة المقبلة على تأهيل وتدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى من العاملين فى قطاع السياحة ، إلى جانب تعزيز أطر التعاون بين وزارة السياحة وكافة الوزارات الأخرى المعنية للترويج للسياحة.

وقال الهضيبى، أنه لا شك فى أهمية قطاع السياحة كدخل قومى كبير كذلك فى توفير العملة الصعبة مقترحا أن يكون هناك آليات واضحة لتطوير قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة.

كما اقترح الهضيبى تطوير قطاع الطيران المصرى وأن يتم زيادة عدد خطوط الطيران المصرى خلال الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن هناك ارتفاع فى أسعار الطيران المصرى وهو الأمر الذى يجب معالجته فى أسرع وقت حتى لا يحجم أحد على التعامل مع الطيران المصرى ويذهب لشركات أخرى.

تغيير ثقافة المواطن حول أهمية السياحة لمصر

و أكد النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، أهمية تغيير ثقافة المواطن حول أهمية السياحة لمصر، ودورها في تعظيم النقد الأجنبي، وأن الدولار الذي سيأتي منها سيعود بالنفع عليه، مستشهدا بموقف شاهده من الشعب اللبناني عند وقوف أتوبيس للسياحة في منطقة حريصة، حيث لم يستعجل أيا من سائقي السيارات الأتوبيس السياحي، وبسؤالهم حول سر انتظارهم طول تلك المدة دون انزعاج، قالوا " دا أتوبيس سياحة يعني بنأكل منه"، قائلاً: هذه الثقافة التي يجب أن تكون موجودة لدي الشعب المصري".

وشدد "الخولي" على أهمية أن يكون هناك قطار بين الغردقة والأقصر، ليجمع السائح بين سياحة الآثار والشاطئ، في يوم واحد، لتكون مصر منفردة بهذا الأمر، منتقداً حيلولة مصر المرتبه السادسة في الدول العربية من حيث حجم السياحة، قائلاً: "أكيد في حاجة غلط، كيف يكون لدينا هذا التنوع السياحي ونصبح في المرتبة السادسة".

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلي أهمية وجود استراتيجية واضحة للجذب السياحي، والتنوع في الفنادق لجذب كافة العناصر فمثل الفنادق ذات الـ7 و5 نجوم لابد أن يكون هناك فنادق مجهزة 3 نجوم، قائلاً: السياحة هي المخرج الوحيد اللي بيجيب الصبح "دولار". 

السلبيات التي يعاني منها القطاع السياحي

و من جانبه أشار النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، إلي السلبيات التي يعاني منها القطاع السياحي، وتتطلب في البداية إعادة ترتيب البيت من الداخل، والنظر إلي هيئة تنشيط السياحة، مطالبا أيضا بزيادة الغرف السياحية وإزالة العراقيل أمام المرشد السياحي.

بدوره طالب النائب عيد بلبع، بتوضيح سبب تواضع الدخل السياحي، وكذا خطة الوزارة لتعظيمه.

وزير السياحة شخصية إدارية متميزة

وأكد النائب إيهاب أبو كليلة عضو مجلس الشيوخ، أن وزير السياحة شخصية إدارية متميزة، موضحا أن كل الوزارات السابقة عجزت أن تفهم بأن السياحة صناعة، كما أنها هى الحصان الأسود الذى من المنتظر أن يقوم بدوره فى إنعاش الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أننا نحتاج أن نخلق أسواق جديدة لجذب المزيد من السياح.

وأضاف أبو كليلة أننا لا نستفيد من أية فعاليات عالمية لجذب السياح لمصر مثلا كأس العالم فى قطر لم يتم استغلاله للترويج للسياحة فى مصر، كذلك فإن الممثلين الدبلوماسيين فى الخارج ووزارة الهجرة لا يقومان بالدور الأمثل من أجل الترويج للسياحة فى مصر.
 

و طالبت سلوى الحداد عضو مجلس الشيوخ، بإطلاق حملة للتوعية بالسياحة وكيفية التعامل مع السائح فى مصر، كما أشارت إلى أهمية تشجيع أنواع مختلفة من السياحة مثل السياحة العلاجية، وكذلك سياحة تصوير الأفلام.
 


و أضافت الحداد: ينبغى تمهيد الطرق والأرصف بشكل أفضل خاصة فى المناطق السياحية، كما طالبت بضرورة وجود دعايا كافية للسياحة فى مصر، موضحة أنه لا توجد دعاية كافية فى المطارات المصرية للترويج للسياحة.

الترويج للسياحة فى مصر والعمل على تطوير ورفع كفاءة القطاع

و  قال النائب فاروق المقرحى إن مصر تمتلك ثلثى آثار العالم مطالبا بتنظيم مؤتمر للتنسيق بين الوزارات المعنية من أجل الترويج للسياحة فى مصر والعمل على تطوير ورفع كفاءة القطاع، كما أشار إلى أن مصر تمتلك مقومات سياحية غير عادية إلا أنها غير مستغلة ويجب النظر إلى هذا الأمر بشكل أكثر جدية.

وزير السياحة: 95% من الصناعة قطاع خاص.. ونستهدف معدل نمو سياحي 30% سنويا

ومن جانبه، أكد أحمد عيسي، وزير السياحة والاثار، استهداف استراتيجية النهوض بالقطاع السياحي تحقيق نمو سريع لصناعة السياحة يتراوح من 25-30% سنويا يقودة قطاع خاص قوي ويحكمه إطار تنظيمي كفء وفعال، مطمئنا المجلس النيابي حول أحوال رؤية المتخصصين والمتعاملين في القطاع الخاص وثقتهم في أداء الصناعة من خلال ثقتهم في الرقيب والمنظم.

وأشار عيسي، إلي صناعة السياحة تقوم علي القطاع الخاص بشكل أساسي، لذا كان حرصه علي التواصل مع المجتمع المدني في هذا الصدد، وفي مقدمتهم الغرف السياحية وجميعات المستثمرين، لافتاً إلي أن المؤشرات الواردة في تقرير باروميتر السياحة الصادر من مركز المعلومات واتخاذ القرار كشفت توقع 100% من الخبراء والقيادات الذين استطلع رأيهم التحسن في القطاع السياحي الفترة القادمة.

ولفت وزير السياحة، إلي نسبة التغيير في مؤشر ثق الشركات في أداء بعض الصناعات عام 2023 (الصادر في ديسمبر 2022) مقارنة بعام 2022، سجل 11.4 % في قطاع السياحة أعلى القطاعات.

أكد أحمد عيسى وزير السياحة و الآثار، أن الدراسات أثبتت وجود 272 مليون سائح محتمل يرغبون في المنتج السياحي المصري جاء ذلك خلال الجلسة العاة لمجلس الشيوخ منهم 11% يرغبون في السياحة الثقافية و الترفيهية، و16% يحبذون السياحة الثقافية و15% منهم يرغبون في سياحة المغامرة و6% يفضلون سياحة الاستجمام بخلاف 5% يفضلون السياحة مع عائلاتهم.

وقال:" فخور أن الحكومة  أجرت دراسة عالمية على المستوى، وحددت شرائح من الراغبين في السفر إلى مصر و يمثلوا 55% من السائحين المحتملين .

وواصل حديثه:"الدراسة أثبتت علمهم  عن المنتج السياحى المصرى والرغب في زيارة مصر " متابعا: كانت تواجهنا مشكلة قلة كراسي الطيران خاصة أن 90% من السياحة تأتي من خلال الطيران، وتم التنتسيق مع وزارة الطيران في هذا السياق.

وأوضح وزير السياحة أن الانفاق على الترويج لهذا القطاع ضعيف جدا مقارنة بالمنافسين ، ولفت إلى أنه يتم قياس الأداء السياحي أسبوعيا و عندما يقل الاقبال من بعض الدول يتم توجيه المبالغ التسويقية لهذه الأسواق .

 

تابع موقع تحيا مصر علي