عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدول العربية تستنكر حرق المصحف الشريف في السويد.. ونواب البرلمان يدينون الواقعة ويطالبون بسن قوانين دولية تجرم الإساءة للمقدسات الدينية

تحيا مصر

سمحت السلطات السويدية بتنظيم مظاهرة لليمين المتطرف، وحرق نسخة من القرآن، أمام السفارة التركية في ستوكهولم، حيث قام متطرف سويدي بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية فى السويد.

تحيا مصر

مصر تدين حرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية

الأمر الذي أثار غضب الكثير من الدول العربية، وشعوبها المسلمة، وفي مقدمتهم جمهورية مصر العربية التي أدانت بشدة حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

فمثل هذه الأفعال تسيء إلى الأديان، وتؤجج خطاب الكراهية والعنف، فيجب إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومنع الإساءة لجميع الآديان ومقدساتها، التي تتنافى مع قيم احترام الآخر وحرية المعتقد وحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

وطالب النواب بالبرلمان المصري، العمل على سن قوانين وتشريعات دولية تجرم الإساءة للمقدسات الدينية وتوفر الحماية اللازمة للمسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية على قدم المساواة مع كافة الأديان الأخرى.

روان لاشين: حرق المصحف لا يدخل تحت سقف حرية تعبير

وأعربت النائبة روان لاشين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن إدانتها الشديد للسلوك الهمجى، الذى قاد حركة "الخط المتشدد" السويدية، للإقدام على حرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وأكدت لاشين، أن هذا الموقف لا يدخل تحت سقف حرية تعبير أو ما شابه بل إساءة لكل المسلمين وهناك فارق كبير  بين حرية التعبير والاعتداء علي المقدسات.

روان لاشين:  حرق المصحف الشريف يعتبر عدم التزام بالمواثيق العالمية للحريات وحرية الأديان

وقالت لاشين: إن " حرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، يعتبر عدم التزام بالمواثيق العالمية للحريات وحرية الأديان،  مؤكدة أن رسالة الدين الإسلامي السلام والحرية ونبذ العنف والتطرف".

حرق نسخة من المصحف الشريف مشهد يبرهن على الانهزام الحضارى 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلي أن الإقدام على حرق نسخة من المصحف الشريف، مشهد يبرهن على الانهزام الحضارى إثارة مشاعر البغضاء وإحياء خطاب الكراهية، ويتنافي مع روح التسامح والإيمان بالتنوع الثقافى والعقدي وحرية الاعتقاد.

وحذرت النائبة، من سماح السلطات والحكومات لمثل هذه التوجهات والأفعال المشينة، مؤكدة أن مثل هذا الفعل الأهوج يُعَدُّ استقواءً بآلياتها في الابتعاد بالإنسانية عن الجادة الحضارية الملتزمة باحترام قيم الشعوب وأخلاقيات ثقافاتها وأعرافها.

النائبة أسماء الجمال تستنكر حرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية 

واستنكرت النائبة أسماء الجمال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، واصفة ذلك بالموقف الذي يؤجج مشاعر الكراهية ويستفز مشاعر المسلمين في كل مكان.

ودعت عضو مجلس النواب، أن تتخذ الحكومة السويدية إجراءات حاسمة إزاء مثل هذه المواقف المعادية للأديان، مشددة على رفضه التام لمثل هذه الأفعال الهمجية المشينة.

وحذرت النائبة أسماء الجمال من تداعيات وخطورة تلك المواقف المشينة والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وحرية الاعتقاد، مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على نبذ كافة أشكال الكراهية والتطرف، ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب ومنع أي شكل من أشكال الإساءة لكافة الأديان، والعمل أيضا على تجريم الإساءة للمقدسات الدينية.

البرلمان العربي يستنكر حرق المصحف الشريف

وفي نفس السياق، فقد استنكر البرلمان العربي بشدة قيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة الجمهورية التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، مشددًا على رفضه التام  لمثل هذه الأفعال الهمجية المشينة، والتي تعد خروجا على كل القوانين والمواثيق الدولية التي تنص على ضرورة الإلتزام باحترام مقدسات الشعوب وعقائدهم وأديانهم. 

وطالب البرلمان العربي، المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته وتجريم هذه الأفعال المرفوضة جملة وتفصيلا، والتي تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، وتستفز المسلمين وتؤجج مشاعر الكراهية والعنف، و تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، كما طالب بنبذ كافة أشكال الكراهية والتطرف، ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب ومنع أي شكل من أشكال الإساءة لكافة الأديان السماوية.

انتهاك خطير لحقوق الإنسان

وحذر البرلمان العربي من خطورة تداعيات تلك الممارسات التي تعد انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، مشددا على ضرورة نبذ خطاب الكراهية والعنف، ووجوب احترام الرموز الدينية، والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات وعلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش.

تابع موقع تحيا مصر علي